مجلد (1) عدد (2)
-
غلاف العدد
-
مستوى الرهاب الاجتـماعي لدى المراهـقـيـن في مدارس مدينة تبسة - الجزائر
الملخص
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن درجة الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين، ومعرفة دلالة الفروق بين الذكور والإناث في درجة الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين .
وتكونت عينة الدراسة من (293) تلميذا من تلاميذ السنة الثانية ثانوي في مدينة تبسة، حيث تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية، وقد بلغت عينة الذكور (115) تلميذاً، وعينة من الإناث بلغت (178) تلميذة ، وقد استخدمت الباحثة مقياس الرهاب الاجتماعي من إعداد رولين وتعريب وتقنين الدسوقي(2004)، وتم استخدام نظام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (20،SPSS) من أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة بتطبيق:
1 - المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد مستوى الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين.
2 - اختبار" ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات لتحديد الفروق بين الذكور والإناث في مستوى الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
* ارتفاع مستوى الرهاب الاجتماعي نسبيا لدى المراهقين.
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين .
الكلمات المفتاحية: الرهاب الاجتماعي،المراهقين، تلاميذ المرحلة الثانوية.
DOI: 10.36554/1796-001-002-002
د. سامية ابريعم
-
معنى الحياة لدى زوجات الأسرى الفلسطينيين (دراسة ميدانية في حافظة جنين).
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مفهوم معنى الحياة لدى زوجات الأسرى الفلسطينيين. وكذلك التعرف إلى معنى الحياة لدى زوجات الأسرى الفلسطينيين في ضوء متغيرات (العمر، وعدد الأبناء، والمستوى التعليمي للزوجة، ومدة حكم الزوج). واستخدمت الباحثة مقياس معنى الحياة( من إعداد الباحثة) والمكوَّن من( 46) فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي( القبول والرضا، الهدف من الحياة، الثبات والمسئولية وتسامي الذات). بلغت عينة الدرسة 118 زوجة أسير ما زال في المعتقل، وهي تمثل 50% من مجتمع الدراسة في محافظة جنين. وتوصلت نتائج الدراسة بأن معنى الحياة لدى زوجات الأسرى الفلسطينيين كان متوسطاً، وأنه لا يوجد فروق دالة إحصائيا في ضوء متغيرات الدراسة. وقد أوصت الباحثة بضرورة تقديم خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي والأسري لزوجات الأسرى وتطويرها، مع ضرورة مشاركتهن الفاعلة في القضايا الوطنية وخاصة قضية الأسرى لإظهار المعاناة التي يعانيّن منها هنَّ وأسرهن.
كلمات مفتاحية: معنى الحياة، زوجة الأسير الفلسطيني.
DOI: 10.36554/1796-001-002-003
د. رحاب عارف السعدي
-
معجزة البناء القيمي للشخصية كما ورد في وصايا إبراهيم في القرآن الكريم لأبيه آزر
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة التعرف إلى معجزة البناء القيمي للشخصية كما ورد في وصايا إبراهيم في القرآن الكريم لأبيه آزر، واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي، حيث قام الباحثان بتحليل الآيات القرآنية الواردة في وصايا إبراهيم – عليه السلام – في القرآن الكريم لأبيه آزر، وذلك بالرجوع إلى التفاسير القرآنية وأمهات الكتب النبوية الشريفة، مستفيدين مما ورد في الأدب التربوي النفسي الاجتماعي الحديث، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إن إبراهيم حينما حاور أبيه وقومه، ففي ذلك دلالة واضحة على اجتماعيته وإيمانه بالقيم الاجتماعية التي لابد للمربي وعالم النفس أن يتمثّلها ليكون قريباً من قومه وشعبه، وأن القيم الدينية التي تحدث عنها إبراهيم عليه السلام تساعد على بناء الشخصية الإسلامية كما وردت عند إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم، كما تبيّن أن هناك معجزة قرآنية نفسية جاءت على لسان إبراهيم من خلال نصيحته وإرشاده وتوجيهه لأبيه وكان معه رقيقاً غير غليظ، وكذلك تتجلّى هذه القيم السياسية في إتباع إبراهيم عليه السلام لأبيه آزر سياسة من أجل إيصال الرسالة النفسية المليئة بالصحة النفسية.
الكلمات المفتاحية: المعجزة، البناء القيمي، الشخصية.
DOI: 10.36554/1796-001-002-004
د. عبد الفتاح عبد الغني الهمص أ.د. زيــــــاد علــــــي الجرجـــــاوي
-
دور القطاع الحكومي والخاص والأهلي في حل مشكلة بطالة الخريجين من الجامعات الفلسطينية
الملخّص
من المعروف أن الشعب الفلسطيني شعب فتي، تشكل الفئة الشابة غالبية سكانه، كما أنه من المعروف –أيضاً- أن هذا الشعب يعتبر من أكثر شعوب المنطقة العربية اهتماما بالتعليم، وبخاصة ما يتعلق بالتعليم التقليدي (غير المهني) حيث يعتبر هذا من ضمن العادات والتقاليد التي يفاخر بها الآباء، وتحديداً ما يتعلق بتخصصات معينة كالطب عموما، والهندسة والقانون، ونتيجة لهذا الاهتمام فإن أعداد الخريجين من الجامعات والكليات المتوسطة في ازدياد مستمر على مر السنوات، ولكن –للأسف- فان هذا الازدياد لم يقابله سياسة واضحة من قبل الجهات ذات العلاقة (الدولة والجامعات والقطاعين الخاص والأهلي) في كيفية توجيه التعليم لتتناسب مخرجاته مع متطلبات سوق العمل الفلسطيني واحتياجاته، وأسواق العمل الخارجية.
من هنا جاءت هذه الورقة لتشكل إضافة علمية في موضوع البحث عن حلول ممكنة، وتقديم اقتراحات لوضع رؤية ورسالة واضحة لمعالجة قضية بطالة الخريجين، وذلك حسب أسس علمية مدروسة من خلال نظرة مستقبلية طويلة الأمد، إن لهذا النوع من البطالة تأثيراً خاصاً خطيراً علينا نحن الشعب فلسطيني إضافة إلى تأثيراته المعروفة عالميا، كالجريمة والانحراف والمخدرات والسرقات...الخ، فنحن ما زلنا في مرحلة محاولة بناء دولتنا الفلسطينية المستقلة، والتحرر من الاحتلال الإسرائيلي.
بناء على ما سبق فقد خرجت الدراسة بعدة توصيات موجهة لكل من الدولة ممثلة بالسلطة التشريعية والتنفيذية، وكذلك الجامعات والقطاعين الخاص والأهلي، لأجل عمل تشبيك بين هذه الأطراف لكي يقوم كل طرف بدوره ومسؤولياته، للحفاظ على ترابط هذا الشعب وتمسكه بأرضه من خلال خلق حلول إبداعية تركز في المعالجة على بطالة الخريجين، وذلك لجهة توجيه التعليم بطريقة سليمة تتناسب مخرجاته بشكل خاص مع متطلبات أسواق العمل، وبخاصة سوق العمل الفلسطيني.
DOI: 10.36554/1796-001-002-005
د. محمد هلسه
-
تقديرات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) لأسباب ضعف التحصيل العلمي في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة
الملخص
هدف الدراسة معرفة تقديرات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) لأسباب ضعف التحصيل العلمي في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة، ولهذا الغرض صممت الاستبانة المكونة من سبعة محاور،ومرتبة على النحو الآتي: (أسباب تتعلق بالطالب نفسه، وأسباب تتعلق بالطالب وبالمعلم، وأسباب تتعلق بالطالب وبالمشرف التربوي، وأسباب تتعلق بالطالب وبمدير المدرسة، وأسباب تتعلق بالطالب وبالمنهاج، وأسباب تتعلق بالطالب وبالأسرة، وأسباب تتعلق بالطالب وبمديرية التربية والتعليم)، وقد بلغ عدد أفراد المجتمع(750) معلماً ومعلمة، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية بلغ عددها (167) معلماً ومعلمة بنسبة(25%)، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود عدة أسباب أدت إلى ضعف التحصيل، كان منها يتعلق بالطالب:(نادراً ما ينظم وقته في الدراسة)،(يمتنع عن التحضير المسبق للحصة الصفية)،(يركز على التكنولوجيا الترفيهية)، ومنها ما يتعلق بالمعلم :(يقلل من أهمية الدورات التي تتناول معالجة ضعف التحصيل الدراسي)،( ارتفاع نصابه الأكاديمي أسبوعياً)،(تعدد المهام الملقاة على عاتقه)، ومنها ما يتعلق بالمشرف التربوي:(كثرة عدد المعلمين الذين يتابعهم المشرف)، ومنها يتعلق بالمنهاج:(الزمن المحدد لا يغطي المادة الدراسية)،(ابتعاد المنهاج الفلسطيني عن البيئة الفلسطينية)، وما يتعلق بالأسرة (تجاوز الأهل عن متابعة نواحي القصور لدى أبنائهم)،( تركيزهم على العلامة المرتفعة دون الاهتمام بواقع أبنائهم وقدراتهم العقلية)، ( ضعف متابعة أولياء الأمور للمرشد التربوي في طرق معالجة تحصيل أبنائهم) ،ومنها ما يتعلق بمديرية التربية(انحسار الدعم المالي للمساعدة في المسابقات الثقافية والتربوية التي تشجع القراءة)، وقد تبين أنّه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α ≤ 0.05 درجة لتقديرات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) لأسباب ضعف التحصيل العلمي في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة تعزى إلى متغير التخصص في المجالات الآتية : (أسباب تتعلق بالمشرف التربوي لصالح العلوم الطبيعية، وأسباب تتعلق بالمنهاج لصالح العلوم الطبيعية، وأسباب تتعلق بالأسرة لصالح العلوم الإنسانية) وقد تبين أيضاً أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05 ) لتقديرات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) لأسباب ضعف التحصيل العلمي في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة تعزى إلى متغير الخبرة في المجالات الاتية: (أسباب تتعلق بالطالب،وأسباب تتعلق بالمشرف التربوي، وأسباب تتعلق بمدير المدرسة، وأسباب تتعلق بالأسرة لصالح أقل من 5 سنوات، وقد أوصى الباحثان التقليل من النصاب الأكاديمي للمعلم في المدرسة حتى يقوم بواجباته الموكلة إليه على الوجه الأكمل، و ضرورة ربط المنهاج الفلسطينيي بالبيئة الفلسطينية، وذلك بالاستعانة بخبراء في تصميم المنهاج من الجامعات الفلسطينية.
الكلمات المفتاحية: معلمو المرحلة الأساسية، وضعف التحصيل العلمي، والمدارس الحكومية
DOI: 10.36554/1796-001-002-006
د. معتصم " محمد عزيز" مصلح د. مفيد خليل جاد الله
-
اتجاهات مشرفي النشاط الرياضي نحو مشاركة الطلبة من ذوي الاعاقة في النشاطات الرياضية في الجامعات الاردنية
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى اتجاهات مشرفي النشاطات الرياضية في الجامعات الاردنية نحو مشاركة الطلبة ذوي الإعاقة في النشاطات الرياضية الجامعية , ومن أجل ذلك تم توزيع استبانة تقيس اتجاهات المشرفين الرياضين والتي أعدها (مقياس ريزو)rizzo, ، وقد اشتملت الاستبانة على اثنتي عشرة فقرة لتحديد اتجاه المشرفين الرياضيين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لأهداف الدراسة, وقد تكون مجتمع الدراسة من مشرفين ومشرفات النشاط الرياضي في الجامعات الاردنية والبالغ عددهم (169) منهم (107) مشرفين و (62) مشرفة .
وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحراف المعياري.
وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات مشرفي النشاطات الرياضية - مجتمع الدراسة- ذات اتجاه سلبي نحو مشاركة ذوي الإعاقة في الانشطة الرياضية ، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) على المقياس الكلي لاتجاهات المشرفين والمشرفات ولصالح المشرفات. وقد اوصت الدراسة بضرورة عمل دورات تدريبية لمشرفي النشاط الرياضي في الجامعات حول العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة و تضمين الخطة الدراسية لطلبة بكالوريوس التربية الرياضية عدداً من المساقات حول رياضة ذوي الإعاقة وخصائصهم .
الكلمات المفتاحية: اتجاهات, مشرفو النشاط الرياضي, ذوو الاعاقة.
DOI: 10.36554/1796-001-002-007
د. علي محمد الصمادي
-
"رأس المال الفكري في الجامعات الفلسطينية وتعزيز الميزة التنافسية"حالة دراسية: جامعة الاستقلال"
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى اهتمام إدارة جامعة الاستقلال برأس المال الفكري لتعزيز الميزة التنافسية، وتوضيح مفهوم رأس المال الفكري وأهميتة كمفهوم استراتيجي وكأداة لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته من خلال بناء استبانه للحصول على المعلومات من عينة الدراسة البالغ تعدادها 72 أكاديمياً في جامعة الاستقلال، واستخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية SPSS لتحليل الاستبانه.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: إن الجامعة تقوم باستقطاب الأكاديميين المميزين، وتتميز ببرامجها النوعية، وتستقطب الأكاديميين ذوي الرتب العلمية العالية، وسمعة الجامعة متدنية نتيجة عدم التميز في الأبحاث العلمية، ولا تقدم الجامعة حوافز مادية أو معنوية للباحثين المميزين فيها، ولا تضع برامج تدريبية مستمرة لتنمية رأس المال الفكري. وأشارت نتائج الدراسة أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اهتمام إدارة الجامعات برأس المال الفكري وتعزيز الميزة التنافسية لديها تعزى إلى متغيرات الدراسة.
الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري، الميزة التنافسية.
DOI: 10.36554/1796-001-002-001
د. حسين عبد القادر
-
المستوطنات الإسرائيلية ومدي انتهاكها لقواعد القانون الدولي الإنساني وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.
الملخص:
يعتبر الاستيطان من وجهة نظر القانون الدولي الإنساني مخالفا لأحكام ومبادئ اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية السكان الأصليين تحت الاحتلال، والتي حظرت أحكامها وتحديدا نص المادة 49 منها على دولة الاحتلال القيام بترحيل سكانها المدنيين "أي المستوطنين" إلى الأراضي الخاضعة لسلطة وسيطرة قواتها المحتلة.
إن الحركة الصهيونية كانت, وما زالت تسير باتجاه زرع المستوطنات في فلسطين، عن طريق السيطرة على الأراضي الأميرية المملوكة للدولة، وعن طريق شراء الأراضي من كبار الملاك في فلسطين، وكذلك عن طريق مصادرة أراضي الفلسطينيين لدواع أمنية كما تدعي دولة الاحتلال، وهدفها في ذلك إفراغ حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير من مضمونه.
لقد أكد مجلس الأمن في القرار 446 في 22 آذار من العام 1979 " أن سياسة إسرائيل وممارساتها بإقامة المستوطنات في الأراضي المحتلة منذ العام 1967 ليست شرعية وهي تشكل عرقلة خطيرة تحول دون تحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط، وطالب إسرائيل أن تلتزم بدقة باتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، وأن تتراجع عن تدابيرها السابقة، وأن تمتنع عن أي عمل قد يؤدي إلى تغيير الوضع القانوني والطابع الجغرافي أو أي عمل قد يؤدي إلى التأثير الملموس في التركيب السكاني للأراضي العربية المحتلة منذ العام 1967 بما فيها القدس، وأن تمتنع بشكل خاص عن نقل مجموعات من سكانها المدنيين إلى الأراضي العربية المحتلة. وقد اتبعت الجمعية العامة نهج مجلس الأمن في شجب وإدانة السياسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة وإقامة المستوطنات، ووجوب احترام هذه الحقوق.
إن إصرار إسرائيل على تنفيذ سياستها الخاصة بالمستوطنات في الضفة الغربية ينطوي على انتهاك خطير لمبادئ القانون الدولي الإنساني. لذلك لابد من عملية استنهاض لقرارات الأمم المتحدة بالنسبة للقضية الفلسطينية بشكل عام، والمستوطنات في الضفة الغربية بشكل خاص، بما فيها مدينة القدس، وأن يعمل المجتمع الدولي على استصدار قرار يلزم إسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية والتي إن استمرت سوف تلحق آثارا كارثية بالشعب الفلسطيني وتحول بينه وبين ممارسة حقه في تقرير المصير.
DOI: 10.36554/1796-001-002-008
د. أحمد حسن محمد أبو جعفر
-
Unethical Practices In The Public Sector: Motivation And Behavior
Abstract
There have been considerable researches by both academics and non -academics on how to promote ethics in the public sector. The debate has given a better understanding of the responsibilities of leaders in business, government and organizations towards ethics and its importance.
This study aims to examine public sector ethics in the Palestinian National Authority (PNA) with particular emphasis on motivation and behavior. The study is an attempt to identify the most practiced unethical behaviors in the work place and the motives behind such behavior. This is an empirical research based on a questionnaire that was developed for the purpose. The questionnaire was distributed to a representative sample of 212 employees working in the public sector in the governorates of Hebron and Bethlehem, Palestine. In addition to the questionnaire, the study is based on facts gathered through review of textual sources. Research papers and relevant material on ethics have been reviewed and analyzed. From the findings it is apparent that absence from work giving falsified reasons, lying to clients and mistreatment of customers are major examples of ethical behavior practices .The motives behind such practices are work pressure, not taking decisive actions against those who behaved unethically and not being exposed to code of ethics and code of conduct manuals.. The author concluded that more emphasis should be focused on ethics training in the public sector. People employed in organizations with formalized ethics have more positive perceptions about their organization’s ethics and greater job satisfaction (Valentine, S. and Fleischman,G.,2004).
Keywords: Public sector, Ethics, Employee’s behavior, Managing ethics, Palestine.
DOI: 10.36554/1796-001-002-009
Dr. Samir Ahmad Abuznaid