مجلد (1) عدد (1)
-
غلاف العدد
-
مؤشر الشخصية الإيجابية لدى لاعبي المستويات العليا للألعاب الجماعية في فلسطين (دراسة ميدانية في علم النفس الإيجابي)
الملخص
يعد علم النفس الإيجابي(Positive Psychology) من العلوم الحديثة الذي يهتم بدراسة الجوانب المشرقة من الشخصية، لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى توظيف علم النفس الإيجابي في المجال الرياضي، وذلك من خلال دراسة مستوى مؤشر الشخصية الإيجابية لدى لاعبي المستويات العليا للألعاب الجماعية في فلسطين، وتحديد الفروق في مؤشر الشخصية الإيجابية تبعا إلى متغيرات اللعبة، والخبرة في اللعب، والمشاركات الدولية، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (224) لاعبا لكرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد، وطبق عليها مؤشر الشخصية الإيجابية المكون من (15) فقرة، وموزعة بالتساوي على ثلاثة مجالات هي: التفاؤل وجودة الحياة والسعادة (5 فقرات لكل مجال).
وأظهرت نتائج الدراسة أن المستوى الكلي لمؤشر الشخصية الإيجابية ومجالات التفاؤل وجودة الحياة والسعادة كان عاليا، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مؤشر الشخصية الإيجابية تبعا إلى متغير اللعبة ولصالح لاعبي الكرة الطائرة، والمشاركات الدولية ولصالح المشاركين، ولم تكن الفروق دالة إحصائيا تبعا إلى متغير الخبرة في اللعب.
وأوصت بعدة توصيات من أهمها: توظيف علم النفس الإيجابي في المجال الرياضي في الإعداد النفسي للاعبين كاستراتيجيات مواجهة للضغوط الناجمة عن المنافسة، وضرورة اهتمام العاملين في المجال الرياضي بالتأليف في مجال علم النفس الرياضي الإيجابي.
الكلمات الدالة: مؤشر الشخصية الإيجابية، ألعاب جماعية، علم النفس الإيجابي، فلسطين.
DOI: 10.36554/1796-001-001-001
أ.د. عبدالناصر عبدالرحيم محمد قدومي - رئيس جامعة الاستقلال
-
درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في فلسطين في ضوء مجتمع المعرفة
الملخص
تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في ضوء مجتمع المعرفة؛ وفي ضوء تحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (164) معلما ومعلمة من مجتمع الدراسة الذي تكون من معلمي العلوم التابعين لمديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في فلسطين، كما استخدمت الباحثة الاستبانة كأداه لجمع المعلومات اشتملت على مجالات مجتمع المعرفة الآتيه (توليد المعرفة،نشر المعرفة، توظيف المعرفة) التي تكونت في صورتها النهائية من (37) فقرة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :-
إن الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجتمع المعرفة في مجالات توليد المعرفة ،نشر المعرفة ،توظيف المعرفة جاءت مرتفعة ؛ حيث حصلت على متوسط حسابي (2,32)، ( 2,34)،( 2,35) على التوالي كما أن الدرجة الكلية لمجالات الأداة جميعها كانت مرتفعة ،حيث جاءت متوسط حسابي ( 2,34 ).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) في درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في ضوء مجتمع المعرفة تعزى إلى متغير المؤهل العلمي ،نوع المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة، عدد الدورات في مجالات الاداة والمجال الكلي جميعها.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a= 0.05) في درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في ضوء مجتمع المعرفة تعزى إلى متغير الجنس في مجال توليد المعرفة ومجال نشر المعرفة ،بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مجال توليد المعرفة والمجال الكلي وجاءت الفروق لصالح الذكور .
وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يأتي :-تدريب معلمي العلوم على نماذج التدريس الحديثة القائمة على النظرية البنائية التي من شأنها مساعدة المعلم على الانتقال نحو مجتمع المعرفة ،والعمل على تنمية مهارات التفكير العلمي وأساليب تنمية التفكير عند الطلبة لدى معلمي العلوم ،والإلمام بطرق رعاية القدرات الإبداعية لدى طلبتهم
DOI: 10.36554/1796-001-001-003
د. رجاء سويدان
-
درجة ممارسة الشفافية الإدارية ومعيقاتها في الجامعات الحكومية الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة الشفافية الإدارية ومعيقاتها في الجامعات الحكومية الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية فيها، طبق الباحث المنهج الوصفي التحليلي واستخدم الاستبانة كأداة لجمع المعلومات ، وبلغ مجتمع الدراسة (250) عضواً ، وأخذ الباحث عينة عشوائية مكونة من (110) عضواً ، توصلت النتائج إلى أن ممارسة الشفافية الإدارية بدرجة متوسطة في الجامعات الحكومية، وكانت معيقات ممارسة الشفافية بدرجة عالية وكانت أهم المعيقات هي : كثرة الإجراءات السرية ، وتدني مستويات الحرية والديمقراطية ، وضعف محاربة الجامعات لأنماط الفساد الإداري.
وقد اوصت الدراسة بضرورة اعطاء المزيد من منح الحرية والديمقراطية لللعاملين وتشجيعهم على مناقشة القضايا والأمور التي تواجههم و العمل على محاربة أنماط الفساد الإداري ومواجهته والتصدي له من قبل العاملين بالجامعات الحكومية.
كلمات مفتاحية: الشفافية ، الشفافية الإدارية، المعيقات.
DOI: 10.36554/1796-001-001-008
د.مروان عادل علاونه
-
أثرُ الاغتراب النفسي على مُمارسة سُلُوك المُواطنة (دراسة ميدانية على طلبة الجامعة)
الملخص
يشكل الشباب بالنسبة لكل مجتمع رأس مال بشري هام، لا بد من إدراجه في كل مخطط اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي يهدف إلى الرفع من المستوى الحضاري للأمة. إنه خزان الطاقة التي بدونها لا يستطيع المجتمع أن يتحرك خطوات كبيرة نحو الأمام. فمنذ الولادة يتعين إدماج الفرد في سياق التنشئة الاجتماعية وتوفير الظروف التي تسمح له بإشباع حاجياته واستثمار مواهبه. كثيرا ما يستعمل مفهوم المواطنة للتعبير عن العلاقة التي تحكم الشاب(الفرد) بالمجتمع، وتضبط حقوق وواجبات كل طرف. يعتبر بالنسبة لنا الرشد مفهوما أكثر دقة من الناحية النفسية، ذلك أن الشاب الذي يعاني من هشاشة التكوين النفسي وعدم الرشد فإنه لا ينجح في التعامل مع تحديات المواطنة.
وفي الجزائر،رغم الجهود الكبيرة المبذولة من طرف المجتمع في سبيل مساعدة الشاب على بناء ذاته، إلا أن الثمار المجنية تبقى دون مستوى هذه التضحيات. عندما يعاني الشاب من ثغرات في بناء الذات فإن ذلك يقود إلى هشاشة في التكوين النفسي تعمل على تهديد روح المواطنة الذي يظهر في: ضعف الشعور بالانتماء، وهي كلها علامات توحي بضعف سياق التفرد وقلة النجاح في بناء روح المواطنة.
وقد هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الاغتراب النفسي على ممارسة سلوك المواطنة لدى طلبة جامعتي الجزائر02،03،وجامعة البليدة02،حيث تكونت عينة الدراسة من (132) طالبًا وطالبةً،ولجمع البيانات تم استخدام مقياس الاغتراب النفسي لثناء يوسف الضبع (2004)،ومقياس المواطنة لمهدي العزاوي(2011)،وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- توجد فروق بين منخفضي ومرتفعي الاغتراب النفسي في ممارسة المواطنة لدى طلبة الجامعة.
- لا توجد فروق بين الذكور والإناث في الشعور بالاغتراب النفسي لدى طلبة الجامعة.
- لا توجد فروق بين الذكور والإناث في ممارسة المواطنة لدى طلبة الجامعة.
الكلمات المفتاحية: الاغتراب النفسي (العزلة الاجتماعية،اللامعيارية،العجز،اللامعنى)،المواطنة
DOI: 10.36554/1796-001-001-002
أ.جمال بلبكاي
-
واقع المشاركة الشعبية للمواطنين في المجالس البلدية في محافظة الخليل من وجهة نظر رؤساء وأعضاء البلديات
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص واقع المشاركة الشعبية من وجهة نظر رؤساء وأعضاء البلديات في محافظة الخليل،وتم استخدام أداتين للدراسة وهما الاستبانة والمقابلة حيث تم توزيع الاستبانة على كافة أعضاء مجتمع الدراسة، وكان حجم مجتمع الدراسة (79) رئيسا" وعضو بلدية، وتم استرجاع (59) استبانه منها، وقد تم تحليلها، ومعالجتها إحصائيا، وتم إجراء مقابلة مع أحد أساتذة القانون.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها أن المشاركة الشعبية تؤثر بدرجة كبيرة على المستوى المحلي من خلال مساهمتها في الاستفادة المثلى من ذوي الخبرة والاختصاصات، كذلك فإن البلديات تساهم في تعزيز المشاركة الشعبية بدرجة كبيرة من خلال الإفصاح للمواطنين عن المعلومات ذات الصلة بالمشاريع التنموية، وأن عقد الاجتماعات مع قادة المجتمع والشخصيات المعروفة ووجوه العائلات تعدَ من أكثر الوسائل المستخدمة من قبل البلديات في دعم المشاركة الشعبية، وقد توصلت الدراسة إلى أن عدم الاستقرار السياسي يعتبر من أكثر العوامل التي تحد من فاعلية المشاركة الشعبية. كما توصلت الدراسة إلى أن قانون الهيئات المحلية الفلسطيني لعام 1997وقانون الانتخابات لعام 1996 يدعمان المشاركة الشعبية.وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة العمل على زيادة المشاركة الشعبية في البلديات من خلال كافة الوسائل الممكنة والمتاحة،وإتباع البلديات للوسائل الأسهل والأسرع والمرغوبة لدى المواطنين من أجل ضمان أكبر قاعدة مشاركة شعبية في الجوانب المحلية،وتجنب كافة المعوقات التي قد تحد من المشاركة الشعبية.وإيجاد تشريعات ولوائح تنفيذية واضحة تظهر جوانب المشاركة الشعبية و علاقة المواطن بالبلديات.
الكلمات المفتاحية: مشاركة شعبية_ البلديات_ اللامركزية_ التنمية المجتمعية_التنمية المحلية .
DOI: 10.36554/1796-001-001-004
أ. لينة حسام المحتسب
-
فاعلية إتخاذ القرار لدى مدربي الكرة الطائرة في الدوري الممتاز في فلسطينمن وجهة نظر اللاعبين
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية إتخاذ القرار لدى مدربي الكرة الطائرة في الدوري الممتاز في فلسطين من وجهة نظر اللاعبين، بالإضافة إلى معرفة أكثر مجالا من مجالات مقياس إتخاذ القرار مساهمة في فاعلية إتخاذ القرار لدى مدربي الكرة الطائرة، وكذلك تحديد الفروق في فاعلية إتخاذ القرار تبعا إلى متغيري الخبرة في اللعب ومشاركة اللاعب. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (57) لاعبا من أندية الدرجة الممتازة للكرة الطائرة في فلسطين طبق عليهم مقياس فعيل (2013) بعد مراجعته وتعديله وإجراء معاملي الصدق والثبات له، وتم استخدام برنامج (SPSS) في تحليل االبيانات.
وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
إن فاعلية إتخاذ القرار لدى مدربي الكرة الطائرة في الدوري الممتاز في فلسطين من وجهة نظر اللاعبين كانت عالية حيث وصلت النسبة المئوية للإستجابة إلى(81.8%).
إن أكثر مجالا من المجالات مساهمة في فاعلية إتخاذ القرار لدى مدربي الكرة الطائرة كان مجال الرقابة حيث كانت قيمة معامل الإنحدار (R2 = 0.758).
لا توجد فروق دالة إحصائيا في فاعلية إتخاذ القرار لدى مدربي الكرة الطائرة تبعا إلى متغيري الخبرة في اللعب ومشاركة اللاعب.
وأوصى الباحثون بعدة توصيات من أهمها ضرورة تركيز مدربي الكرة الطائرة على سلوكهم القيادي والتخطيط أثناء التدريب والمنافسات.الكلمات المفتاحية: إتخاذ القرار، مدرًبو الكرة الطائرة، لاعبي الكرة الطائرة،الدوري الممتاز، فلسطين.
DOI: 10.36554/1796-001-001-006
أ. محمد القدومي أ. سليمان العمد أ. علي القدومي
-
أثر سياسات التحرير المالي على النمو الاقتصادي لدى دول منظمة التعاون الإسلامي
الملخص
يعد التحرير المالي من أبرز معالم النظام المالي الجديد وأهم ملامح التطورات الاقتصادية البارزة؛ ونتيجة لآثار سياسات الكبح المالي في آواخر السبعينات، شرع العديد من دول العالم بإجراء اصلاحات جذرية على مستوى أنظمتها المالية والاقتصادية، بإيعاز من البنك وصندوق النقد الدوليين، اتخذت دول منظمة التعاون الاسلامي إجراءات تهدف إلى إصلاح القطاع المالي وتحريره من كل أشكال الكبح المالي. ومن خلال هذه الدراسة التي تدور حول التساؤل الآتي: '' ما هي آثار سياسات التحرير المالي على النمو الاقتصادي لدى دول منظمة التعاون الإسلامي خلال الفترة (1990-2013)؟''
قمنا بقياس أثر سياسات التحرير المالي على النمو الاقتصادي لدى هذه الدول خلال الفترة (1990-2013) وذلك باستخدام معطيات البانل؛ حيث بينت الدراسة تدني أثر التحرير المالي على النمو الاقتصادي لدول المنظمة ويعزى هذا الى غياب توفر شروطه، اضافة إلى عدم الانتهاء من اجراءات الانفتاح التجاري لديها. وللحصول على الاثار الإيجابية للتحرير المالي على النمو الاقتصادي لابد من إعادة النظر في هيكل البورصات والعمل على القيام بمحاولات إصلاحها وتطويرها وكذلك تحسين مناخ الاستثمار ودعم المؤسسات المالية الإسلامية. لكن ذلك يتطلب إتمام إجراءات الانفتاح التجاري لديها والتحضير للتحرير المالي الكامل وفقا لشروطه، مع إعطاء الأولوية للتحرير الداخلي وتكييف القطاع المالي الداخلي مع متطلبات الاندماج المالي العالمي.
الكلمات المفتاحية: التحرير المالي، النظام المالي، المؤشرات المالية والنقدية، النمو الاقتصادي.
DOI: 10.36554/1796-001-001-005
د.مدياني محمد أ. طلحاوي فاطمة الزهراء
-
الميزة التنافسية حرب على الخصوم دراسة واقع الميزة التنافسية في الصناعات الغذائية الوطنية الفلسطينية
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى مفهوم الميزة التنافسية وأبعادها المختلفة، والتعرف إلى واقع تحقيق أبعاد الميزة التنافسية في المؤسسات الصناعية الغذائية الفلسطينية الوطنية، ومن اجل تحقيق هذه الأهداف تم صياغة مجموعة من الأسئلة تمثل واقع تحقيق أبعاد الميزة التنافسية(التكلفة، الجودة، المرونة، والمنافسة والتسليم)، وقد تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة من خلال الاستبانة للحصول على المعلومات من عينة الدراسة البالغ تعدادها (46) موظفاً وموظفةً من الإداريين الذين يعملون في المصانع الغذائية العاملة شرقي ضواحي القدس.
توصلت الدراسة إلى أن المصانع لديها القدرة على تحقيق الميزة التنافسية، حيث كانت نتائج الدراسة تشير إلى تحقيق درجة كبيرة جداً من الموافقة على مستوى بُعد التكلفة حيث تسعى باستمرار إلى تخفيض كلفة الصيانة و تسعى إلى بناء إستراتيجية الاستخدام الأمثل للمواد الأولية، وتعمل على خفض نسبة التالف من العملية الإنتاجية، وتستخدم موظفين ذوي مهارات عالية لخفض كلفة الإنتاج، وحصل بعُد الجودة على درجة كبيرة جداً، حيث تبين من التحليل أن اهتمام الشركات كبير جداً في هذا البعُد فهي تتبنى سياسة واضحة للجودة وتسعى إلى تقليل نسبة المعيب في الإنتاج وتعمد الى جعل منتجاتها ذات جودة عالية وتسعى إلى الحصول على شهادة الايزو في الجودة و تعمل فحوصات دائما لمنتجاتها لتلائم سياسة الجودة وتسعى إلى جعل منتجاتها مطابقة لمواصفات الجودة الوطنية وتصمم منتجاتها لتناسب جودتها، فيما حصل بعُد المرونة على درجة كبيرة حيث تستطيع اتخاذ القرارات الإدارية بمرونة و تسعى لمواكبة التغيرات دائما وتتبع سياسة تعدد منتجاتها والاستفادة من المعدات والمكائن في إنتاج عدة أصناف وتسعى إلى الاستفادة من الأيدي العاملة لديها بعدة وظائف و إلى تحقيق بيئة عمل ملائمة، وقد حصل بعُد المنافسة والتسليم ايضاً على درجة كبيرة من الموافقة، حيث تسليم المنتج في الموعد مع القدرة على التسليم بسرعة، كما تسعى إلى تحقيق بيئة عمل ملائمة من حيث الإضاءة والتهوية ولها القدرة على المنافسة مع العمل على إجراء دراسات عن السوق والقدرة على تلبية رغبات المستهلك بسرعة مع وجود كفاءات قادرة على التميز في الإنتاج وتستخدم سياسة التنويع والتمايز لمنتجاتها بسرعة تلبية للطلبات المتغيرة وإنتاج منتجات منافسة وجديدة، وهذا يدل أن الشركات تستطيع السيطرة على السوق من خلال الميزة التنافسية، وتوصي الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام ببُعد التكلفة وخاصة في مجال خفض التكاليف الصناعية المباشرة باستمرار واستخدام التكنولوجيا لتخفيض كلفة الإنتاج واستعمال مبدأ المناولة للمواد بشكل ملائم لخفض تكلفة الإنتاج والاستفادة من المخزون الاحتياطي عند ارتفاع تكلفة الإنتاج، وضرورة زيادة الاهتمام في مجال الجودة لأنها عامل حاسم في مجال الميزة التنافسية، كما وتوصي الدراسة بضرورة وضع استراتيجيات لزيادة الاهتمام ببعد المرونة وخاصة في مجال مواكبة التغيرات دائما واتخاذ القرارات الإدارية بشكل مرن وخفض أسعار منتجاتها عند الضرورة، وضرورة زيادة الاهتمام ببُعد المنافسة والتسليم وخاصة أن نتيجة التحليل كانت كبيرة فقط. وتسليم المنتج في الموعد والوقت المناسب مع السرعة في التسليم، والعمل دائما على إجراء دراسات عن السوق من اجل المنافسة والاستدامة.
DOI: 10.36554/1796-001-001-007
د. يونس إبراهيم جعفر
-
توظيف نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموذج راش في تقنين قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر Sternberg & Wagner على عينة من طلبة جامعة الاستقلال
الملخص
هدفت الدراسة إلى توظيف نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموذج راش في تقنين قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر (Sternberg & Wagner) ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث مقياس أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر (Sternberg & Wagner,1992) المكون من (65) فقرة، وقد تم توزيعه على عينة من طلبة جامعة الاستقلال بلغ حجمها (272) طالبا وطالبة، ومن أجل تحليل البيانات، استخدم برنامج (SPSS)، وبرنامج (BIGSTEBS)، وقد أظهرت نتائج التحليل مطابقة (56) فقرة لافتراضات نموذج سلم التقدير المنبثق من نموذج راش، وتمتع فقرات المقياس بصورته النهائية بدلالات صدق مناسبة، وقد بلغ معامل ثبات فقرات المقياس(0.92)، كما أظهرت النتائج أن جميع معاملات الارتباط المتعلقة بالمقياس كانت جميعها دالة إحصائياً، وبناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث باستخدام المقياس بصورته النهائية للكشف عن أساليب التفكير عند طلبة جامعة الاستقلال، نظراً لملائمة المقياس لخصائص نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموج راش، وإجراء المزيد من الدراسات على مقياس أساليب التفكير للتحقق من خصائصة وفق نظرية القياس الحديثة.
الكلمات المفتاحية: جامعة الاستقلال، أساليب التفكير، نموذج سلم التقدير ، نموذج راش، نظرية الإستجابة للفقرة، تقنين.
DOI: 10.36554/1796-001-001-009
د.معزوز جابر جميل علاونه