مجلد (2) عدد (1)
-
غلاف العدد
-
اثر تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية على فاعلية الأداء الأمني للعاملين في حرس الحدود في المملكة العربية السعودية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية على فاعلية الأداء الأمني للعاملين في حرس الحدود في المملكة العربية السعودية للعام 2016/2017م. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في حرس الحدود في منطقة الرياض والبالغ عددهم (270) فرداً، وتم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ قوامها (167) فرداً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء الاستبانة والمكونة من (23) فقرة بعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة. وقد أظهرت الدراسة النتائج الاتية:
1-وجودأثر دال إحصائياً لأثر نظام المعلومات على الاداء الامني في جميع المجالات التي تضمنتها أداة الدراسة (تنفيذ المهام والواجبات، الحد من عمليات التسلسل، وضبط الحدود).
2-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أثر تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية على الاداء الامني تعزى للمتغيرات الأساسية في الدراسة(الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة).
3-وجود فروق دالة احصائياً على مجال أثر تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية في حماية الحدود، وجاءت الفروق لصالح ماجستير فأعلى.
وفي ضوء تلك النتائج تم الخروج بمجموعة من التوصيات من أبرزهاضرورة تعزيز تطبيق نظام معلومات الموارد البشرية من اجل الارتقاء بمستوى أداء العاملين في حرس الحدود، وإجراء المزيد من الدراسات لأهمية موضوع نظم معلومات الموارد البشرية.
الكلمات المفتاحية: نظم معلومات الموارد البشرية، الموارد البشرية، الاداء.
DOI: 10.36554/1796-002-001-001
د. زياد محمد المشاقبه
-
فاعلية الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين فاعلية الذات والذكاء الوجداني وقلق المستقبل لدى المرشدين التربويين العاملين في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية، وكذلك التعرف إلى درجة فاعلية الذات والذكاء الوجداني وقلق المستقبل في ضوء متغيرات( الجنس، الخبرة). وتكونت عينة الدراسة من( 105 ) من المرشدين التربويين العاملين في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية وتمثل ما نسبته 30% من مجتمع الدراسة. استخدمت الباحثة ثلاثة مقاييس( مقياس فاعلية الذات من إعداد( سميرة شند وأماني عبد المقصود: 2010)، ومقياس الذكاء الوجداني من إعداد (الباحثة)، ومقياس قلق المستقبل من إعداد( زينب شقير: 2005). وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية الذات لدى المرشدين التربويين جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت أن درجة الذكاء الوجداني لدى المرشدين التربويين جاءت بدرجة مرتفعة، في حين أن درجة قلق المستقبل لدى المرشدين التربويين جاءت بدرجة منخفضة، كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات فاعلية الذات وبين متوسطات قلق المستقبل، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات فاعلية الذات وبين متوسطات الذكاء الوجداني، في حين أنه يوجد علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات قلق المستقبل وبين متوسطات الذكاء الوجداني.
وقد أوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول فاعلية الذات والذكاء الوجداني وقلق المستقبل وضمن متغيرات أخرى ومع فئات مختلفة.
الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات، الذكاء الوجداني، قلق المستقبل، المرشد التربوي.
DOI: 10.36554/1796-002-001-002
د. رحاب عارف السعدي
-
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التحليل المكاني للخدمات السياحية:دراسة تطبيقية مدينة أريحا
الملخص
تم التعرف من خلال هذه الدراسة إلى نمط توزيع وكثافة الخدمات والمواقع السياحية في مدينة أريحا واستخدمت الدراسة أسلوب المسح الشامل لجميع المرافق والخدمات السياحية في المدينة بهدف بناء قاعدة بيانات مكانية لها ، وكشفت الدراسة عن نمط توزيع الكثافة للخدمات والمواقع السياحية من خلال تطبيق تحليل صلة الجوار (Nearest Neighbor Analysis) ، وتحليل الكثافة Density ، وتحليل الإحصاء المكاني (مربع كاي) .
وأظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الجوار(Nearest Neighbor Analysis) هي (0,25) في نتائج التحليل، ومعنى ذلك أن نمط التوزيع داخل المدينة هو النمط المتقارب (Clustered) المركز وغير المنتظم. كما اتضح في نتائج تحليل الكثافة أن المواقع والخدمات السياحية كانت مركزة في وسط المدينة وغير موزعة بصورة منتظمة على مساحة المدينة، كما انتهت الدراسة إلى بعض التوصيات والمقترحات التي يؤمل أن يستفاد منها في تطوير الاستخدام السياحي داخل المدينة كذلك الى ضرورة أن يكون هناك تنسيق متكامل بين الجهات المسئولة كافة داخل المدينة من أجل وضع خطط تعنى بالتنمية والتطوير السياحي فيها، لأن مدينة أريحا مدينة سياحية، وهي تحتاج إلى ذلك.
الكلمات الدالة: تطبيقات نظم معلومات جغرافية ،التحليل المكاني ، الخدمات السياحية .
DOI: 10.36554/1796-002-001-003
د. رائد حلبي
-
تطبيقات نظرية (ميرل) التدريسية في العملية التعليمية
الملخص:
هدف هذا البحث التعرف إلى ماهية نظرية ميرل وعناصرها وإجراءاتها واستخدامها ومبادئها الأساسية ومميزاتها، وكذلك بيان نموذج تطبيقي من الباحث حتى تتم الاستفادة منه أثناء تأديته الدرس على أرض الواقع ، والتعرف إلى مدى تطبيقها من قبل المدرسين في المراحل الأساسية المختلفة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي لوصف النظرية وإجراءات استخدامها، وخلصت النتائج إلى تعريف نظرية ميرل وبيان أسسها النظرية والافتراضات التي تم بناء النظرية عليها، وبيان مميزات نظرية ميرل والنماذج التعليمية، و نظرية ميرل شاملة في تصميم التعليم وتعلمه وأعدت لتنظيم محتوى المادة الدراسية على المستوى المصغر، وتعود أسس النظرية إلى كل من (ايفا وهوم وجليسر) حول القاعدة والأمثلة، وإلى بيان الافتراضات التي بنيت عليها النظرية حيث تبين وجود أنواع مختلفة من الذاكرة الترابطية والخوارزمية وإل مميزات النظرية ومنها تفصل الموضوع عن الأداء وتزود النظرية بإرشادات تساعد في اتخاذ قرار تصميمي دقيق موجه نحو التعليم، كما بينت النتائج أن نظرية ميرل تعتمد على عرض المادة التعليمية وشرحها ومستوى الأداء التعليمي المتوقع من المتعلم إظهاره بعد عملية التعلم، وقد أوصى الباحث ضرورة تدريب المعلمين على تحليل المحتوى التعليمي لبيان عناصر العملية التعليمية من ( مفاهيم، ومبادي، وحقائق، وإجراءات) حتى يسهل على المعلم كيفية تدريسها من المنهاج، وضرورة الاسترشاد بالأمثلة التطبيقية من الباحث في أثناء تأدية الحصة الدراسية في كافة المقررات الدراسية.
DOI: 10.36554/1796-002-001-004
د. معتصم "محمد عزيز" مصلح
-
التطوير المهني للمعلمين الفلسطينيين نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية في ضوء خبرات بعض الدول.
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى واقــع التطوير المهني لدى المعلمين في محافظات غزة لاستخدام المستحدثات التكنولوجية في ضوء خبرات بعض الدول من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدراسة من (330) معلماً ومعلمة في قطاع غزة (213) ذكراً، (117) أنثى، وقامت الباحثة ببناء أداة الدراسة الاستبانة وتحديد فقراتها وصياغتها لتحقيق أهداف الدراسة، وكانت من أهم نتائج الدراسة:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات التطوير المهني لدى المعلمين الفلسطينيين لاستخدام المستحدثات التكنولوجية في ضوء خبرات بعض الدول وفقاً لمتغيرات ( النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة).
ومن أهم ما توصي به الباحثة في ضوء النتائج تشجيع وتوعية المعلمين بخصائص المستحدثات التكنولوجية واستخدامها في تحسين عملية التعلم والتعليم والتشارك الرقمي، والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في برامج التنمية المهنية للمعلمين لاستخدام المستحدثات التكنولوجية. وتدريب المعلمين على استخدام المستحدثات التكنولوجية لرفع مهارتهم، وكيفية توظيف المستحدثات التكنولوجية في التدريس.DOI: 10.36554/1796-002-001-005
د. إيناس موسى أبو لبن
-
الاستثارة الانفعالية وعلاقتها بالذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الاستثارة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد، بالإضافة إلى تحديد الفروق في الاستثارة الانفعالية والذات المهارية تبعا إلى متغيرات الجامعة، والمستوى الدراسي، وممارسة اللعبة. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (56) لاعبا من لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد في جمع البيانات، طبق عليهم مقياسي عبد الرضا (2002) للاستثارة الانفعالية والعنزي (2011) للذات المهارية بعد مراجعتهما، وإجراء معاملي الصدق والثبات لهما، وتم استخدام برنامج (SPSS) في تحليل البيانات.
أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
- وجود علاقة ايجابية بين الاستثارة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد وبلغت قيمة معامل الارتباط بيرسون (0.407).- وجود فروق دالة إحصائيا في الذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد تعزى لمتغير الجامعة، وعدم وجود فروق في الاستثارة الانفعالية لدى اللاعبين.
- وجود فروق دالة إحصائيا في الاستثارة الانفعالية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد تعزى لمتغير المستوى الدراسي، وعدم وجود فروق في الذات المهارية لدى اللاعبين.
- وجود فروق دالة إحصائيا في الاستثارة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد تبعا لمتغير ممارسة اللعبة لصالح لاعب النادي.
وأوصى الباحثون بعدة توصيات من أهمها: الاهتمام بالإعداد النفسي في مختلف الألعاب الرياضية، وإجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية على فئات عمرية مختلفة وألعاب رياضية مختلفة ولكلا الجنسين.
كلمات مفتاحيه: الإعداد النفسي، الاستثارة الانفعالية، الذات المهارية، الألعاب الرياضية، الجامعات الفلسطينية.
DOI: 10.36554/1796-002-001-006
د. علاء عيسى أ. علي قدومي أ. معتصم أبو عليا أ. حامد سلامة
-
توظيف نموذج راش في بناء اختبار تحصيلي في منهاج التاريخ للصف الثاني الثانوي الأدبي بفلسطين.
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى توظيف أنموذج راش في بناء اختبار تحصيلي في منهاج التاريخ، ومن أجل تحقيق ذلك قام الباحث ببناء اختبار تحصيلي لمنهاج التاريخ، تكون بصورته الأولية من (136) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل. وتم تطبيقه على عينة مؤلفة من (327) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي الأدبي في مدينة نابلس، من أجل تحليل البيانات وقد استخدمت البرمجية الإحصائية (winsteps)، والرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS).
وقد تم التحقق من مطابقة الاختبار التحصيلي لافتراضات أنموذج راش، إذ حذف (25) فرداً، لعدم مطابقتهم لافتراضات الأنموذج، بالإضافة إلى (5) فقرات من فقرات الاختبار، وقد التحقق من صدق الاختبار وثباته؛ وأشارت النتائج أنَ ثبات الأفراد الذين طبق عليهم الاختبار (0.80) في حين بلغ معامل ثبات فقرات الاختبار(0.73)، وبناء على النتائج أوصت الدراسة بإجراء دراسة مقارنة بين نظرية القياس الحديثة، والكلاسيكية في التحقق من خصائص الاختبارات التحصيلية.
الكلمات المفتاحية: نظرية الاستجابة للفقرة، أنموذج راش، اختبار تحصيلي.
DOI: 10.36554/1796-002-001-007
د.معزوز جابر علاونه
-
تقييم دور مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني في تنمية الموارد البشرية
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم دور مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني في تنمية الموارد البشرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة (864) مبحوثاً من المستفيدين من خدمات المؤسسات الخاصة.وقد كشفت النتائج أن مستوى تقييم دور مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني في تنمية الموارد البشرية بلغ نسبة مئوية قدرها (74.6%) بدرجة كبيرة، وجاءت نتائج مجالات الاستبانة مرتبة تنازلياً مجال تقييم الأنشطة بنسبة مئوية قدرها (78.2%) بدرجة كبيرة، ومجال تقييم الأهداف بنسبة مئوية قدرها (74.2%) بدرجة كبيرة، وفي المرتبة الأخيرة مجال تقييم النتائج بنسبة مئوية قدرها (71.4%) بدرجة كبيرة.
وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدور مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني في تنمية الموارد البشرية من وجهة نظر المستفيدين تعزى لمتغير الجنس، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى التعليمي لصالح الفئة الحاصلة على تعليم جامعي ودراسات عليا، وللفئة العمرية لصالح الفئة العمرية من 35 عاماً إلى أقل من 55 عاماً.
وأهم التوصيات ضرورة تبني التخطيط الاستراتيجي في عمل المؤسسات الخاصة نحو تنمية الموارد البشرية، العمل على التعاون والتنسيق بين أكثر من مؤسسة لتصميم مراكز أو برامج أو نشاطات مشتركة تستهدف تنمية الموارد البشرية لأعضائها، الاهتمام بوجود جهاز إداري كفؤ، الاهتمام باتخاذ القرارات الرشيدة السليمة، وتبني النظرة المعاصرة للخدمات التي تقدم للمستفيدين.
الكلمات المفتاحية: تقييم، مؤسسات القطاع الخاص، تنمية الموارد البشرية، فلسطين.
DOI: 10.36554/1796-002-001-009
د. أنور شحادة نصار
-
دور المرشد التربوي في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى دور المرشد التربوي في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل، وفقاً لعدة متغيرات هي: (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة وجنس المدرسة ومستوى المدرسة). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تكون مجتمع الدراسة من (137) مديراً ومديرة. تم استخدام استبانة مكونة من(29) فقرة، موزعة على اربعة مجالات هي (مجال الطالب ومجال المعلم ومجال البيئة التعليمية ومجال أولياء الأمور). بلغ حجم العينة الدراسية (72) مديراً ومديرة بنسبة (52.6%) من حجم المجتمع الكلي. أشارت نتائج الدراسة أن للمرشد التربوي دوراً مرتفعاً في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل على الدرجة الكلية، وجاء ترتيب مجالات الدراسة تنازلياً: (مجال أولياء الأمور، مجال الطالب، مجال المعلم، مجال البيئة التعليمية). كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المرشد التربوي في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل تبعا لمتغيرات: (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة وجنس المدرسة ومستوى المدرسة). وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: (تفعيل دور المرشد التربوي عن طريق منحه مزيداً من الصلاحيات في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة، متابعة المرشد التربوي لمدى اهتمام المعلمين بالطلبة أثناء الحصص الصفية، إطلاع المرشد التربوي على الاختبارات لمتابعة مدى مراعاتها للفروق الفردية، قيام المرشد التربوي بتنظيم جلسات دورية خاصة مع المعلمين لمناقشة الأمور الأكاديمية وتحسين مستوى التحصيل للطلبة).
الكلمات المفتاحية: المرشد التربوي، الضعف الأكاديمي، مديري المدارس الحكومية.
DOI: 10.36554/1796-002-001-008
د. سمير سليمان الجمل