مجلد (0) عدد (0)
-
غلاف العدد
-
مستوى مهارات التفاوض لدى طلبة العلوم العسكرية والأمنية والشرطية في جامعة الاستقلال
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى مهارات التفاوض لدى طلبة العلوم العسكرية والأمنية والشرطية في جامعة الاستقلال في فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى مهارات التفاوض تبعا إلى متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي عند الطلبة، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (215 ) طالبا وطالبة، وطبق عليها مقياس الشوريجي والحربي)2013) ، والمكون من (47 ) فقرة موزعة في ثماني مهارات تفاوضية هي: ( التروي في اتخاذ القرار، والمفاجأة، والأمر الواقع، والانسحاب، والتدرج، والوكالة، والمشاركة، والتمويه).
وتوصلت الدراسة إلى أن المستوى الكلي لمهارات التفاوض لدى عينة الدراسة كان متوسطا، حيث وصل الوزن النسبي للاستجابة إلى ( 52.70%)، وكان المستوى متوسطا على جميع المهارات، وكانت افضل مهارة المشاركة وذلك بوزن نسبي (62.33%) ، واقل مستوى مهارة التمويه وذلك بوزن نسبي ( 46.73%)، كما أظهرت النتائج وجود فروق في الدرجة الكلية للمهارات تبعا إلى متغير الجنس ولصالح الذكور، والمستوى الدراسي بين السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة ولصالح الثانية والثالثة والرابعة. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا إلى متغير التخصص.
وتمت التوصية بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفاوض في المحاضرات بين الطلبة والمدرسين، والطلبة مع بعضهم بعضا، إضافة إلى الاهتمام في الأنشطة المساندة للمناهج الدراسية والتي تشجع التفاوض والحوار والمناقشة لدى الطلبة.
الكلمات الدالة: مهارات التفاوض ، العلوم العسكرية والأمنية والشرطية ، جامعة الاستقلال، فلسطين.
DOI: 10.36554/1796-000-000-001
أ.د. عبدالناصر عبدالرحيم محمد قدومي - رئيس جامعة الاستقلال
-
مستوى ثقافة التسامح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم
الملخص:
هدفت هذه الدراسة استكشاف مستوى ثقافة التسامح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم، لهذا الغرض طبقت استبانة أعدت لجمع البيانات على عينة مكونة من (347) طالباً وطالبة من جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية تبعاً إلى متغيري الجنس والتخصص، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ثقافة التسامح لدى الطلبة كان بمستوى مرتفع، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى ثقافة التسامح لدى الطلبة تبعاً إلى متغيرات: العمر وسنوات الدراسة؛ وذلك لصالح فئات الطلبة الكبار ومن ذوي السنة الرابعة والثالثة. بينما أظهرت النتائج من جهة أخرى عدم وجود فروق جوهرية في مستوى ثقافة التسامح لدى هؤلاء الطلبة تبعاً إلى متغيرات: الجنس، والتخصص والعلمي، ومكان السكن. وأشارت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى ثقافة التسامح ومستوى التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة. نوقشت هذه النتائج، وتم اقتراح عدة توصيات كان أهمها ضرورة ترسيخ قيم التسامح كثقافة لدى الطلبة من خلال برامج موجهة وخطط علمية والأنشطة المنهجية وغير المنهجية.
الكلمات المفتاحية: الثقافة، التسامح، التعصب، الشباب
DOI: 10.36554/1796-000-000-002
أ .د زياد بركات
-
تقييم أداء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة التعرف إلى آراء الطلبة لأداء أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال، ومعرفة الاقتراحات التي يرغب بها الطلبة لتحسين وتطوير أداء الهيئة التدريسية ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته من خلال بناء إستبانة للحصول على المعلومات من عينة الدراسة البالغ تعدادها (100) طالبٍ وطالبة في جامعة الاستقلال، وأستخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية SPSS لتحليل الاستبانة.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها
أن المحاضر يلتزم بأوقات المحاضرات ويعرض عناصر محاضرته بشكل مترابط ومتسلسل. وأن المحاضر يدون أسماء الحضور والغياب بانتظام، وأن صوت المحاضر مسموع وواضح. ويبدأ المحاضرة وينهيها في وقتها، ويتقيد بالزمن المحدد للمحاضرة ويستطيع المحاضر إيصال المعلومة للطالب. وأن المحاضر لا يتفهم مشاكل الطلبة، وأنه يتأخر في تصحيح الامتحانات وبدرجة متوسطة من الإجابة، وأشارت نتائج الدراسة أن الزمن المخصص للامتحانات غير مناسب لها، والمحاضر لا يستخدم مراجع أخرى في المحاضرة. وأظهرت نتائج الدراسة أنه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة الطلبة لتقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال تبعاً إلى متغيرات الدراسة".
أوصت الدراسة بعدة توصيات كان أبرزها
ضرورة أن يتفهم المحاضر مشاكل الطلبة ويعالجها قدر المستطاع، وتوزيع الامتحانات بحيث لا يعطى أكثر من امتحان في اليوم، وأن لا يتأخر المحاضر في تصحيح أوراق الامتحانات. ويجب وضع أسئلة امتحانات تناسب الزمن المخصص لها، وأن تتناسب أسئلة الامتحانات مع مستويات الطلبة، وعلى المحاضر استخدام مراجع أخرى في محاضراته ويوجه الطلبة لها. وضرورة عرض أنشطة لا منهجية أثناء المحاضرات لتعزز ما يشرحه للطلبة ولزيادة جلب انتباههم ومعارفهم، والتركيز في التدريس على التطبيق العملي.
DOI: 10.36554/1796-000-000-003
د. حسين عبد القادر
-
الانسجام التداولي في القرآن الكريم: دراسة تحليلية من منظور تحليل الخطاب لسورتي فاطر وغافر
الملخص
تقوم هذه الدراسة على تحليل مفهوم الانسجام التداولي في سورتي: "فاطر وغافر"، في ضوء تحليل الخطاب، وذلك من خلال اختيار محوري: السياق والمعرفة الخلفية. وهدفت الدراسة إلى بيان مدى فعالية الانسجام التداولي في السورتين الكريمتين، ومعرفة قدرة تحليل الخطاب على وصف التماسك التداولي، وتوظيفه في تعلم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها، وتيسير تعليمها لهم. وبيّنت النتائج أن سياق سورة: "فاطر"، تمّ بين الأحداث الكلامية، من خلال: المرسِل، والمتلقي، والمشاركين، ومعرفة الزمان والمكان، وغيرها. وكلما توفر لدى المستقبِل معلومات عن هذه المكونات، تكون أمامه حظوظ قوية لفهم الرسالة وتأويلها، ووضعها في سياقها الصحيح. واتسم سياقها بعدة سمات، هي: التوحيد، والعبادة، ومحاربة الشرك وغيرها. وهي مؤشرات يمكن اختصارها في مسألة العقيدة الكبرى: التوحيد الخالص لله. ووضَّحت السورة حقيقتين جوهريتين في غاية الأهمية، هما: الحركة والحياة، وهما الأصل في الكون، لا السكون والموت. وأن النص القرآني يصنع سياقه التأويلي بنفسه، وهو سياق ممتد (متواصل/ مستمر). وتعد المعرفة الخلفية (استعمال معرفة العالم): عملية مهمة لفهم الخطاب وتأويله، ويمكن توقعها، أو التنبؤ بها، من خلال افتراض المتكلم توفّرها لدى المستمع، عندما يصف موقفاً معيناً. وتم تمثيلها من خلال: الذكاء الاصطناعي،وعلم النفس المعرفي. وحصل التناص في سورة: "غافر"، بين المرسِل والمتلقي؛ وذلك لبيان عظمة الخالق، ووحدانيته، وهيمنته على الكون جميعاً، وللتذكير بعقابه لمن كفر وعصى. وأن العلماء العرب القدامى ساهموا مساهمة كبيرة في هذا الميدان، من خلال دراسة علوم القرآن الكريم والبلاغة العربية.
الكلمات المفتاحية: الانسجام، التداولي، القرآن، فاطر، غافر.
DOI: 10.36554/1796-000-000-004
أ.د. جاسم علي جاسم
-
مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، وللإجابة على تساؤلات هذه الدراسة وللتحقق من صحة فرضياتها، قام الباحثان بتطوير أداة لقياس الاغتراب النفسي، اشتملت على (37) فقرة، موزعة على ثلاثة أبعاد: الانعزال الاجتماعي، العزلة الفكرية(الثقافية)، الشعور بالعجز، وبلغت عينة الدراسة (183) طالباً وطالبة، أختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد بلغ حجم العينة (30%) من مجتمع الدراسة، والبالغ عددهم (611) طالباً وطالبة، ومن ثم قام الباحثان بالتحقق من صدق وثبات الأداة، وبعد جمع بيانات الدراسة، عولجت إحصائياً باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- إن مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جاءت منخفضة وذلك بنسبة (55.4%).
- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) في مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى إلى متغير الجنس والتخصص.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) في مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى إلى متغير المستوى الدراسي في مجال الانعزال الاجتماعي لصالح سنة ثانية وثالثة ورابعة على سنة أولى ، كما يوجد فروق دالة إحصائياً لصالح سنة ثانية وثالثة على سنة أولى في مجال العزلة الفكرية(الثقافية)، بينما لا توجد فروق دالة احصائياً في مجال الشعور بالعجز، والمجال الكلي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) في مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى إلى متغير مكان السكن في مجال الانعزال الاجتماعي، ولصالح المخيم على القرية، بينما كانت الفروق غير دالة إحصائياً في مجال العزلة الفكرية ومجال الشعور بالعجز والمجال الكلي .
كلمات مفتاحية: الاغتراب النفسي، جامعة الاستقلال
DOI: 10.36554/1796-000-000-005
د. محمد طالب دبوس أ. محمد محي الدين عساف
-
درجة ممارسة الفرق الكشفية في المدارس الحكومية بمحافظة غزة للأنشطة الكشفية من وجهة نظر المديرين.
درجة ممارسة الفرق الكشفية في المدارس الحكومية بمحافظة غزة للأنشطة الكشفية من وجهة نظر المديرين
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة الفرق الكشفية في المدارس الحكومية بمحافظة غزة للأنشطة الكشفية من وجهة نظر المدراء، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة الدراسة من (55) مديراً ومديرة يعملون بالمدارس الحكومية بمحافظة غزة ، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات مكونة من (39) فقرة وتتضمن خمسة مجالات تتعلق بدرجة ممارسة الفرق الكشفية للفعاليات والأنشطة الكشفية داخل وخارج المدرسة والقيام بالأعمال الإدارية للفرقة والتدريب والتأهيل والنشر للحركة الكشفية. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة الفرق الكشفية في المدارس الحكومية بمحافظة غزة للأنشطة الكشفية هي (%63.88) وهي درجة متوسطة. كما تبين أن أكثر النشاطات والفعاليات ممارسة من قبل الفرق الكشفية هو ما يتم داخل المدرسة. أما النشاطات والفعاليات للفرقة الكشفية خارج المدرسة فقد حصلت على أقل درجة ممارسة في مجالات الاستبانة . وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول درجة ممارسة الفرق الكشفية للأنشطة الكشفية في المدارس الحكومية بمحافظة غزة من وجهة نظر المدراء تعزى إلى متغير المرحلة التعليمية . كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً حول درجة ممارسة الفرق الكشفية للأنشطة الكشفية في المدارس الحكومية بمحافظة غزة من وجهة نظر المدراء تعزى إلى متغير الجنس ولصالح المدراء الذكور ومتغير المنطقة التعليمة لصالح مديرية شرق غزة. وقد أوصت الدراسة بأن تقوم المديرية أو الوزارة بتأهيل القادة الجدد وتنفذ الندوات التثقيفية لعرفاء الطلائع وتقدم الدعم المادي لهم. وأن تقدم الفرق الكشفية استعراضاتها في حفلات المدارس، إضافة إلى الأعمال التطوعية المختلفة كتنظيم المرور وتنظيف المساجد أو قطف الثمار.
الكلمات المفتاحية: ممارسة الأنشطة الكشفية، الفرق الكشفية، المدارس الحكومية، محافظة غزة
DOI: 10.36554/1796-000-000-006
د. احمد غنيم على أبو الخير
-
التشريك في النية
الملخص
يدور هذا البحث حول موضوع التشريك في النية، ومعناه الخلط: أي إدخال نية بأخرى، ويشمل الشك بالنية أيضا، لأن النية مقصودة في كل العبادات، فكلما أخلص المسلم في النية كانت أقرب للقبول، وعليه لا بد من تعيين النية لكل عبادة قصدها الشارع، حتى يؤديها المسلم على الوجه الأكمل، وقد اختار الباحث بيان آراء الفقهاء حول هذا الموضوع في كل من الطهارات، لأنها مقدمة لأداء العبادات، ومن ثم العبادات من صلاة وصوم وحج باستثناء الزكاة، لأنها عبادة مالية واحدة لا يوجد خلاف فيها كبقية العبادات، ثم بيان الآراء الفقهية حول النية والتي شملت نوع النية وتعيينها وإطلاقها والتردد أو الشك أو الخلط فيها أو قطعها أو إدخال نية على أخرى أو نافلة على فريضة أو عكس ذلك، وغيرها من المسائل الفرعية، ومن ثم بيان أوجه الاتفاق أو الاختلاف وبيان الأدلة والترجيح بينها ما أمكن ذلك، حتى يخرج هذا البحث بصورة ميسرة تفيد القارئ الكريم وطلبة العلم للتعرف إلى هذه الآراء ليأخذ المسلم بالأحوط منها في أداء عباداته، لأن العبادة ينبغي أن تكون خالصة لوجهه الكريم ولا يكون ذلك إلا بإخلاص النية .
نسأل الله تعالى أن نكون من أهل الإخلاص والمخلصين في نياتهم ومن أهل الجنة آمين،،،
DOI: 10.36554/1796-000-000-007
د. مصطفى خالد سويطات
-
خصائص وأساليب تعلم الطلاب وتعليمهم وفق أنماط ذكائهم
الملخص
تمثلت مشكلة البحث في تعرف خصائص وأساليب تعلم الطلاب وتعليمهم وفق أنماط ذكائهم. وهدف البحث إلى تعرف واستعراض مفهوم وأنماط الذكاءات المتعددة لـ (هوارد جاردنر). وتعرف خصائص المتعلمين حسب أنماط ذكائهم. وتعرف إستراتيجيات وأساليب التعلم والتعليم الخاصة بكل نمط من أنماط الذكاء. وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة. وفي سبيل الوصول للنتائج والتوصيات استخدم الباحث المنهج الوصفي. وتوصل البحث الى النتيجة الآتية، وهي: أن نظرية الذكاءات المتعددة أزالت الفهم المغلوط للذكاء والذي ينمّط المتعلم في خانتي: ذكي/ وغبي. وفتحت هذه النظرية أفقا واسعاً لأساليب جديدة في التعلم والتعليم وغيرها.
الكلمات المفتاحية: الطلاب، تعلم، أساليب، خصائص، ذكائهم.
DOI: 10.36554/1796-000-000-008
د. عبد المنعم حسن الملك عثمان
-
درجة الضغوط النفسية لدى لاعبي المنتخبات الوطنية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في فلسطين
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى الضغوط النفسية لدى لاعبي المنتخبات الوطنية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في فلسطين، بالإضافة إلى تحديد الإختلاف في درجة الضغوط النفسية تبعا إلى متغيرات اللعبة ، والخبرة، والمؤهل العلمي. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على جميع لاعبي المنتخبات الوطنية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في فلسطين والبالغ عددهم (48) لاعبا. واستخدم الباحث مقياس (الوسيمي، عزة، 2004) للضغوط النفسية لجمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
- أن الدرجة الكلية للضغوط النفسية لدى لاعبي المنتخبات الوطنية لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في فلسطين كانت متوسطة، حيث وصلت النسبة المئوية للاستجابة إلى (51.02%)، وكانت أعلى درجة للضغوط في مجال الضغوط النفسية المرتبطة بالإعلام (61.42%)، وكانت أقل درجة من الضغوط في مجال الضغوط النفسية المرتبطة بالتدريب (40.05%).
- أن أعلى درجة للضغوط النفسية كانت لدى لاعبي كرة القدم وأقل درجة للضغوط كانت لدى لاعبي كرة السلة.
- أن أعلى درجة للضغوط النفسية كانت لدى لاعبي الخبرة 5 سنوات فأقل وأن أقل درجة للضغوط كانت لدى لاعبي الخبرة (6- 10 سنوات).
- أن أعلى درجة للضغوط النفسية كانت لدى اللاعبين ذوي المؤهل العلمي بكالوريوس فأعلى وأن أقل درجة للضغوط كانت لدى اللاعبين ثانوية عامة فأقل.
وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها: ضرورة التركيز على الإعداد النفسي للاعبين من أجل التخلص من الضغوطات النفسية.
الكلمات الدالة: الضغوط النفسية، المنتخبات الوطنية، فلسطين
DOI: 10.36554/1796-000-000-009
د. ثابت عارف اشتيوي
-
إستراتيجية توظيف القوة الناعمة الأمريكية في إدارة الصراع مع إيران {2008 - 2012}
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة التعرف الى مصادر وأدوات القوة الناعمة الأمريكية وطريقة توظيفها في الصراع مع ايران من خلال الاجابة على السؤال الآتي: "ما هي ملامح استراتيجية الولايات المتحدة في توظيف القوة الناعمة في ادارة الصراع مع ايران ؟ " ويعتمد الباحث على فرضية أنه كلما زادت مظاهر تكنولوجيا الاتصالات في الدولة (ب) وهي هنا إيران أثر ذلك ايجاباً على دور القوة الناعمة المبدول من الدولة (أ) الولايات المتحدة الأمريكية تجاهها. ولجأ الباحث الى استخدام المناهج العلمية التالية في بحثه :
المنهج التاريخي : و ذلك لحصر الأحداث وضبط دوافع التطور و النتائج المترتبة عليها .
المنهج الوصفي : من خلال معرفة أهم الصفات المميزة للعلاقات الدولية ، وفي ذات الوقت الصفات المميزة لعصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
المنهج التحليلي : وذلك لتحليل الظواهر المترتبة على الثورة التكنولوجية ومحاولة استشراف الرؤية المستقبلة لتأثيرها كقوة ناعمة الكترونية على العلاقات الدولية .
وتوصل الباحث الى النتيجة التي تفيد أن جميع أنواع القوة، الصلبة والناعمة والذكية ما هي إلا أدوات لتحقيق مصالح الولايات المتحدة في الهيمنة على العالم ، وخلق عالم يسوده الحق والسلام والحرية . دون لجوء امريكا الى التهديد المباشر بقواتها لإيران ، حيث أنها تسعى لتدويل التعامل مع الخطر الايراني وليس التفرد بالتعامل معها فقط مما يكلف امريكا مئات المليارات من الأموال وآلاف الجنود وخسائر قد تتعرض لها .DOI: 10.36554/1796-000-000-010
أ. سامح رشيد القبج