مجلد (3) عدد (1)
-
غلاف العدد
-
إشكالية بناء مجتمع إلكتروني في ظل التوجه نحو إرساء حكومة الكترونية في الجزائر
الملخص
لقد أحدث التطور الكبير الحاصل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والانتشار السريع للتطبيقات الرقمية عبر شبكة الإنترنت تغيرا جوهريا في شكل المجتمع ونمط حياته، مما أسهم في تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمجتمع في مختلف مجالات الحياة.
يحاول الباحث من خلال هذه المداخلة أن يلقي الضوء على إشكالية بناء مجتمع إلكتروني في الجزائر، وذلك من خلال التطرق لتوجه الجزائر نحو إرساء حكومة الكترونية والإحاطة بمفهوم المجتمع الالكتروني وخصائصه ومراحل بنائه، وعرض بعض المؤشرات المتعلقة بالبيئة الداعمة لبناء المجتمع الإلكتروني في الجزائر، وأخيرا التطرق لبعض التحديات التي تواجهها الجزائر في بناء مجتمع إلكتروني.
الكلمات المفتاحية: المجتمع الإلكتروني، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، مؤشرات بيئة بناء المجتمع الإلكتروني، تحديات بناء مجتمع الإلكتروني.
DOI: 10.36554/1796-003-001-001
د. زبير عياش أ. نسيم بوكيل
-
دور الجامعات الفلسطينية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة "جامعتي النجاح الوطنية والاستقلال نموذجاً"
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الجامعات الفلسطينية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة "جامعتي النجاح الوطنية وجامعة الاستقلال نموذجاً"، وفي ضوء تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (568) طالباً وطالبة من مجتمع الدراسة الذي تكون من طلبة جامعتي النجاح الوطنية وجامعة الاستقلال جميعا والذي يبلغ عددهم مجموعا ً (23814) طالب وطالبة، كما استخدمت الباحثتان الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث تكونت الاستبانه من 32 فقرة وثلاثة مجالات هي: المقررات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس والأنشطة الطلابية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
درجة دور مساهمة الجامعات الفلسطينية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم كانت مرتفعة في مجالات أداة الدراسة وهي ( مجال المقررات الدراسية، مجال أعضاء هيئة التدريس، مجال الأنشطة الطلابية).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (0.05≥ α) في درجة دور الجامعات في تنمية قيم المواطنة في مجالات الدراسة جميعها تعزى لكل من المتغيرات النوع الاجتماعي والمجال الأكاديمي والجامعة. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) في درجة دور الجامعات في تنمية قيم المواطنة في جميع مجالات الدراسة تعزى لمتغير السنة الدراسية .
وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بما يلي: زيادة دمج قيم المواطنة في مساقات طلبة سنة رابعة من خلال النشاطات اللامنهجية كالدورات والندوات والأنشطة، والمنهجية من خلال تعديل المناهج الدراسية بشكل يعزز قيم المواطنة لطلبة سنة رابعه بطريقة تتلاءم مع طبيعة التخصص، وضرورة التركيز على البرامج والأنشطة والفعاليات التي تعبر عن حاجات الطلبة في تعزيز قيم المواطنة عندهم. إضافة إلى العمل على المساهمة في بناء استراتيجية وطنية شاملة وواضحة فيما تقدمه من أنشطة وأن تقدم الأنشطة التي بحاجة لها جيل الشباب والتي تعكس الواقع لهذه الفئة، مع ضرورة العمل على تطوير آليات لقياس أثر ما تقوم به الأنشطة على الشباب في سبيل تعزيز قيم المواطنة.DOI: 10.36554/1796-003-001-002
. علياء العسالي د. رجاء سويدان
-
المهارات القيادية وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين في كلية فلسطين التقنية
الملخص
هدف البحث التعرف إلى المهارات القيادية (الفنية، الإنسانية، الفكرية) وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين في كلية فلسطين التقنية، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع البحث، وقد تكونَ مجتمع البحث من جميع العاملين في الكلية والبالغ عددهم (176) عاملاً، حيث اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات حول المشكلة محل البحث. ولقد بينت نتائج البحث أن توافر المهارات القيادية كانت بدرجة كبيرة وبنسبة (68.818) حيث كانت المهارات القيادية الفنية بوزن نسبي (69.690) تليها المهارات القيادية الإنسانية بوزن نسبي (68.312)، تليها المهارات القيادية الفكرية بوزن نسبي (68.452). وأن مستوى الأداء الوظيفي جاء بدرجة متوسطة وبوزن نسبي (66.128). كما بينت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين المهارات القيادية الفنية بجميع أبعادها (الفكرية، الإنسانية، والفنية) وبين مستوى الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين. كما اتضح بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في استجابات أفراد عينة البحث حول المهارات القيادية ومستوى الأداء الوظيفي تعزو لمتغيرات: (النوع، العمر، عدد سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي). ومن التوصيات التي خرج بها البحث السعي لتعزيز المهارات القيادية المتنوعة لدى العاملين في ضوء إطار تدريبي يجمع النشاطات المتعددة في الكلية، وكذلك العمل على تحسين مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين في الكلية من خلال توفير متطلبات العمل المادية والمعنوية.
الكلمات المفتاحية: المهارات القيادية، الأداء الوظيفي
DOI: 10.36554/1796-003-001-003
د. محمد عبد اشتيوي
-
التحليل المكاني للمناطق المهددة بالسيول والفيضان في محافظة أريحا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS والاستشعار عن بعد.
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى إجراء عمليات التحليل المكاني لخطر السيول والفيضان التي تتعرض لها محافظة أريحا، وقد تم إجراء تحليل مكاني لها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد؛ مما استلزم بناء قاعدة معلومات مكانية لمنطقة الدراسة للاستفادة منها في تحليل تضاريس سطح الأرض عن طريق تحليل نموذج المناسيب الرقمي (Digital Elevation Model (DEM)، وأسلوب تحليل السطوح ( Surface Analysis)، وتحليل طبوغرافية للسطح Topographic Surface))، وكذلك تحليل درجة الانحدار واتجاهه، واستهدفت الدراسة كذلك تحليل مائية السطح، وتحليل التدفق المائي التراكمي واتجاهه، ولتوضيح الأهداف خلصت الدراسة إلى: إنتاج خرائط تحديد المناطق السكنية، والعمرانية، والزراعية، والطرق المهددة بمخاطر السيول والفيضانات في المحافظة، من أجل العمل على الحد من تأثيراتها والتقليل من الخسائر التي تنجم عن السيول والفيضان.
وتناولت منطقة الدراسة ( وادي العوجا، وفصايل، ووادي الديوك، ومدينة أريحا )، حيث بين التحليل أن مرتفعات منطقة الدراسة تنحدر من الغرب إلى الشرق، وبينت الدراسة التجمعات السكنية والزراعية والطرق الممتدة عليها، وهذه الطرق تتعرض للسيول والفيضانات بمستوى مرتفع وخطير في حال حدوثها، كما يبينه مصب الأحواض في الشكل رقم (5) والشكل رقم (6).
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: إجراء دراسات تفصيلية لتصريف المياه الناجمة عن السيول في أحواض التصريف المائي التي تغطي الأحياء التالية: ( العوجا، وفصايل، وأريحا، ووادي الديوك)، إذْ تكثر بها الأودية، وتشهد نمواً عمرانياً، وزراعياً، والطرق خاصة بعد قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية بعد عام( 1994).
كلمات مفتاحية: نظم معلومات جغرافية، استشعار عن بعد، تحليل مكاني، خطر السيول والفيضان، محافظة أريحا.
DOI: 10.36554/1796-003-001-004
د. رائد الحلبي
-
مستوى استخدام طلبة جامعة الخليل لشبكة التواصل الاجتماعي وعلاقته بالذكاء العاطفي.
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى استخدام طلبة جامعة الخليل لشبكة التواصل الاجتماعي وعلاقته بالذكاء العاطفي. اختيرت عينة طبقية عشوائية من طلبة كليات جامعة الخليل وبلغ عددهم)(482) طالباً وطالبة، وتم تطوير مقياس استخدام الشبكات الاجتماعية من قبل الباحثين وعرضه على محكمين والذي تكون من(23) فقرة تقيس مستوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وتم تطوير مقياس الذكاء العاطفي الذي تكون من(28) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: مجال الوعي بالانفعالات ويتكون من(7) فقرات، ومجال التعاطف ويتكون من(7) فقرات، ومجال إدارة الانفعالات ويتكون من(7) فقرات، ومجال الكفاءة العاطفية الاجتماعية ويتكون من(7) فقرات.
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام شبكة التواصل الاجتماعي ومستوى الذكاء العاطفي كانا بدرجة متوسطة لدى طلبة جامعة الخليل، وأظهرت عدم وجود فروقات إحصائية في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد الدراسة على مقياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ومقياس الذكاء العاطفي تبعا لمتغيرات الجنس. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ومقياس الذكاء العاطفي لدى أفراد العينة وتعزى لمتغير المستوى الدراسي، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسة بين مستويات استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي وذكائهم العاطفي.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي، شبكات التواصل الاجتماعي، جامعة الخليل.
DOI: 10.36554/1796-003-001-005
د. سناء شاكر أبو غوش د. خالد سليمان كتلو
-
تمكين الإداريين في الأندية الرياضية في مملكة البحرين.
الملخص
هدفت الدراسة إلى بناء التمكين الإداري للعاملين في الأندية الرياضية بمملكة البحرين ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال الدراسات المسحية ، وتمثل مجتمع وعينة الدراسة من ( 50 ) عضوا من العاملين في الأندية الرياضية والمؤسسة العامة للشباب والرياضة ، ومؤسسة تمكين ، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المتمثلة في تحديد المحاور المرتبطة للتمكين الإداري المتمثلة في : الإطار المفاهيمي للتمكين الإداري ، أهمية تبني مدخل تمكين العاملين ، أبعاد التمكين الإداري ، خصائص التمكين الإداري ، والدورات التدريبية لتنمية المهارات الإدارية لتمكين العاملين في الأندية الرياضية . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها تطبيق استراتيجية للتمكين الإداري للأندية الرياضية واضحة المعالم من خلال رؤية واضحة وأهداف محددة ، وبرامج ملاءمة ، والعمل على تبني المفاهيم الإدارية الحديثة كالإدارة بالمشاركة، وتشكيل فرق العمل ، وتشجيع الإبداع ، وإدارة الجودة الشاملة .
الكلمات الدالة: التمكين، الأندية الرياضية، البحرين.
DOI: 10.36554/1796-003-001-006
د. عبد الرحمن أحمد سيار
-
إدارة المعرفة وعلاقتها بمستوى التميّز في الأداء من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال.
الملخص:
هدفت الدراسة التعرّف الى علاقة إدارة المعرفة بمستوى التميّز في الأداء من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال، وقد استخدم الباحث لهذا الغرض أداة الاستبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكوّن من (105) وهم أعضاء الهيئة التدريسية، حيث تم اخذ عينة عشوائية منهم بلغت (75) عضواً في الهيئة التدريسية، استرد منها (70) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وقام الباحث بتحليل البيانات بواسطة برنامج التحليل الاحصائي SPSS وتم إجراء الدراسة وفق المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لطبيعة هذه الدراسة.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها الآتي:
تعتمد الجامعة في تخزين المعرفة واسترجاعها على الارشيف الورقي. كما اشارت نتائج الدراسة أيضاً وبحسب وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية أنه لا يوجد اهتمام كافٍ في الجامعة بالمعرفة وإدارتها بشكل صحيح.
وبناء على تلك النتائج فإن الباحث قدّم عدداً من التوصيات أهمها:
ضرورة العمل على وضع نظام محوسب لتخزين المعرفة واسترجاعها. وأيضاً إنشاء وحدة في الجامعة تهتم بإدارة المعرفة بالطرق العلمية الحديثة.
DOI: 10.36554/1796-003-001-007
د. محمد هلسه
-
واقع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الدول العربية.
الملخص
تتناول هذه الدراسة موضوع التعليم العالي في الوطن العربي، في محاولة لتقييم واقعه وتشخيص مفاصل الضعف التي تعيقه عن أداء دوره، من خلال قراءة للمؤشرات الخاصة بالتعليم وكذا تصنيفاته وفق مؤشر التنافسية العالمي لعام 2016-2017 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وتستعرض الدراسة ما يعترض هذا القطاع في وطننا العربي من صعوبات وتحديات، والتي من أبرزها ظاهرة العولمة والمنافسة العالمية.
وقد خلصت الدراسة إلى ضعف تنافسية قطاع التعليم العالي في الدول العربية مما يستدعي ضرورة إصلاح التعليم بصفة عامة والتعليم العالي والبحث العلمي بصفة خاصة، في ظل تدني مخرجاته، واستشراء البطالة بين المتعلمين لعدم حاجة أسواق العمل إلى تخصصاتهم العلمية، واستمرار الأمية بمعدلات مرتفعة في عديد من الدول العربية، الأمر الذي يشكل في مجمله نوعاً من الهدر للموارد البشرية، التي يمكن أن تكون كفيلة بتحقيق التقدم والنهضة في العالم العربي، إذا ما أحسن تعليمها للمتعلمين وتدريبهم عليها وتأهيلهم في مجالاتها.
الكلمات المفتاحية: التعليم العالي، البحث العلمي، الوطن العربي.
DOI: 10.36554/1796-003-001-008
د. مدياني محمد أ. طلحاوي فاطمة الزهراء
-
مدى تأثير المناخ التنظيمي والدورات التدريبية في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية.
الملخص
تهدف للتعرف إلى مدى تأثير المناخ التنظيمي والدورات التدريبية في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية، ومن ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات تسهم في تعزيز مفهوم الموطنة لدى ضباط، وتزويد جهاز الشرطة الفلسطينية بتغذية راجعة حول الموضوع المبحوث، وحاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما مدى تأثير المناخ التنظيمي والدورات التدريبية في تنمية المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية؟
تحقيقاً لأهدافها حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
- ما مدى تأثير المناخ التنظيمي في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية ؟
- ما مدى تأثير الدورات التدريبية في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية؟
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستعان بالاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات التي حُكمت من قبل خبراء متخصصين في مجال موضوع الدراسة، كما تمّ التأكد من صدقها وثباتها إحصائياً، واستخدم البرنامج الإحصائي للرزم الاجتماعية(SPSS) لتحليل البيانات، وتكوّن مجتمع الدراسة من ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية البالغ عددهم (4500) ضابط، وأجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغت (450) مفردة صلح منها (437) للتحليل، وتم استبعاد (13) منها، (3) منها غير مستردة و(10) لم تصلح للتحليل بسبب عدم اكتمال الإجابة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات المهمَّة الآتية:
- يجب إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول تعزيز مفهوم المواطنة ودور المؤسسات كافة في تنميتها بغبة الخروج بمزيد من التوصيات التي من شأنها أن تعزز دور المؤسسات في تنميتها.
- إعطاء الفرص للضباط الجدد للمشاركة في الدورات التدريبية ذات العلاقة في تعزيز مفهوم المواطنة .
- عقد مجموعات نقاش بحثية أو مجموعات بؤرية لحملة الماجستير فأعلى لمناقشة نقاط القوة وتعزيزها وإيجاد حلول عملية لنقاط الضعف في المناخ التنظيمي لدى جهاز الشرطة الفلسطينية، والخروج بتوصيات تنعكس بالضرورة على دور المناخ التنظيمي لدى الجهاز في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباطه من حملة الماجستير فأعلى.
الكلمات الدالة: المناخ التنظيمي، الدورات التدريبية، تعزيز مفهوم المواطنة، ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية.
DOI: 10.36554/1796-003-001-009
د. ياسر نمر أبو حامد