مجلد (4) عدد (1)
-
غلاف العدد
-
الجانب النفسي والعاطفي في خطاب القائد أبي عمار ودوره في رفع الروح المعنوية للشعب الفلسطيني
الملخص:
تناولت الدراسة: الجانب النفسي والعاطفي في خطاب القائد أبي عمار، ودوره في رفع الروح المعنوية لدى الشعب الفلسطيني، حيث تم تحليل النتائج وفقا" لبعض المتغيرات التالية: العمر، المؤهل العلمي، الجنس ومكان السكن، وقد تكون مجتمع الدراسة من الشعب الفلسطيني المقيم بشمال قطاع غزة، ويبلغ عددهم ما يقرب من 320000 نسمة، واختيرت عينة عشوائية منهم قوامها (170) نسمة وذلك من الجنسين، ومن مناطق مختلفة (مخيم، قرية، مدينة)، ومن أعمار ومؤهلات علمية مختلفة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجة تأثير خطاب القائد أبا عمار، وفقا" لمتغيرات السكن والعمر، في حين لم تظهر دالة احصائية بين متوسطات درجة تأثير خطاب القائد أبا عمار وفقا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي.
الكلمات المفتاحية: الجانب النفسي، العاطفي، الروح المعنوية، خطاب أبو عمار.
DOI: 1796-004-001-001.pdf
د. أحمد عبد المعطي محمد سعد
-
فعالية استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في ضوء اتجاهات العاملين في مستشفى العودة بمحافظة شمال غزة.
الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى فعالية استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في ضوء اتجاهات العاملين في مستشفى العودة بمحافظة شمال غزة، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الوظائف الاشرافية والمهنية والكتابية والبالغ عددهم (123) موظفاً، وتم اخد عينة طبقية عشوائية بواقع (50) مفردة من مجتمع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة تضمنت (38) فقرة لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة، وتم تفريغ البيانات وتحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن استراتيجيات إدارة الموارد البشرية فعالة بدرجة كبيرة في ضوء اتجاهات العاملين؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي النسبي لكافة محاور وفقرات الاستبانة (70.26%)، وتوصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد فروق جوهرية بين إجابات المبحوثين حول فعالية استراتيجيات إدارة الموارد البشرية تعزى للبيانات الشخصية (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة).
وتوصي الدراسة إدارة المستشفى بالعمل على زيادة مستوى فعالية استراتيجيات إدارة الموارد البشرية، وتحسين واقع تطبيقها العملي عبر اجراء مراجعة دورية لهذه الاستراتيجيات والقيام ببعض الاصلاحات في سياسات الترقية والتحفيز، وأسس اختيار المدربين، واستراتيجية التعويض.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات إدارة الموارد البشرية، الفعالية، اتجاهات العاملين
DOI: 1796-004-001-002.pdf
د. محمد منصور الزعنون
-
العوامل المؤثرة في ارتكاب الجرائم من وجهة نظر مرتكبيها في مركزي إصلاح وتأهيل مدينتي بيت لحم وأريحا- دراسة في جغرافيّة الجريمة
الملخص:
تهدف الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في ارتكاب الجريمة من وجهة نظر النزلاء المحكومين في مركزي إصلاح وتأهيل مدينتي بيت لحم وأريحا، وقد اعتمدت الدراسة على المسح الشامل للنزلاء المحكومين البالغ عددهم (106) نزلاء، تمّ إصدار قرارات حكم قضائيّ في الجرائم التي ارتكبوها، مستخدمة أداة الاستبانة في جمع البيانات من خلال مجموعة من التساؤلات تمت الإجابة عليها، ومن ثم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، إذ تمّ استخراج النسب المئوية معتمدة على عدة مناهج منها: المنهج التحليلي والوصفي ، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها: أنّ ما نسبته (93.4%) من مرتكبي الجرائم هم من الذكور تتراوح أعمارهم بين (26-33) عاماً، كما أن ما نسبته(37.3%) من مرتكبي الجرائم يرون أن نوعية السكن تؤثر في ارتكاب الجريمة، كما أن ما نسبته(5.7%) من مرتكبي الجرائم أفادوا بأنّ السلوك الإجراميّ موروث، في الوقت الذي يعتقد فيه ما نسبتهم (73%) من مرتكبي الجرائم أن ضعف وسائل الضبط الاجتماعيّ كان لها أثر في ارتكابهم الفعل الإجرامي، وأنّ ما نسبته (73.6%) من المبحوثين يرون في توفر الخدمات الترفيهية دورا في تقليل نسبة ارتكاب الجرائم، وفي النهاية أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور المؤسسات الاجتماعيّة ذات العلاقة وإعطائها دورًا أكبر من خلال إشراكها في القضايا والمشكلات الاجتماعيّة ودعمها ماديا للقيام بدورها.
الكلمات المفتاحية: الجريمة، النزلاء المحكومون، مدينتا بيت لحم وأريحا، جرافية الجريمة.
DOI: 1796-004-001-003.pdf
د. محمد أنور الخطيب د. وفاء سامح الخطيب د. سامر رداد أ. مجدي قريع
-
مستوى المعرفة السياسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بالتطبيق على طلبة جامعة النجاح الوطنية.
الملخص:
هدفت الدراسة للتعرف إلى مستوى المعرفة السياسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بالتطبيق على طلبة جامعة النجاح الوطنية، وحاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
- ما مستوى المعرفة السياسية لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية؟
- هل يسهم مقرر "دراسات فلسطينية" الذي يدرس لطلبة جامعة النجاح الوطنية في رفع مستوى وعيهم السياسي حيال القضية الفلسطينية؟
تم الاستعانة بالأدوات البحثية الآتية: أداة تحليل المضمون، واختبار قياس المعرفة السياسية لدى جامعة النجاح الوطنية حيال القضية الفلسطينية، كما تمّ التأكد من صدقها وثباتها إحصائياً، واعتمد الباحث بعض الأساليب وبرنامج التحليل(SPSS) ، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة النجاح الوطنية المقيدين في العام الدراسي 2014/2015م البالغ عددهم (19891)، وأجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغت ( 1000) مفردة صلح منها للتحليل (969)، تم إهمال (31) منها، (10) غير مستردة، و(21) لم تصلح للتحليل بسبب عدم اكتمال الإجابة، وأشارت نتائج تطبيق اختبار المعرفة السياسية إلى أن مستوى المعرفة السياسية لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية متدن، في حين أشارت نتائج تحليل مضمون مقرر دراسات فلسطينية وفقاً لمحور الهوية إلى أن البعد الوطني تصدر المرتبة الأولى بتكرار 336 بنسبة مئوية 44.5%، وأتى البعد الإسلامي للهوية الفلسطينية في المرتبة الأخيرة بتكرار 109 ونسبة مئوية 14.5%، ووفقاً لمحور الموقف من الآخر تصدرت إسرائيل المرتبة الأولى بتكرار786 ونسبة مئوية 56.5%، وأتت الصين في المرتبة الأخيرة 0.0%، ووفقاً لمحور التوجه نحو المشاركة العامة أتى توجه إرساء مبادئ الديمقراطية في الحكم المرتبة الأولى، وحصل على تكرار 105 بنسبة 48.5%، بينما دور المرأة الفلسطينية جاء في المرتبة الأخيرة بتكرار 2 وبنسبة مئوية 1%، أما محور السلطة والشعب جاءت السلطة في المرتبة الأولى بتكرار 321 وبنسبة مئوية 71.5%، وأما الشعب حصل على تكرار 127 بنسبة مئوية 28.5، ووفقاً لمحور القيم ذات الدلالة السياسية تصدرت قيمة المقاومة المرتبة الأولى وحصلت على تكرار 106 بنسبة مئوية 48%، وجاءت قيمة التسامح في المرتبة الأخيرة وحصلت على تكرار 6 مرات بنسبة مئوية 3%.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول المعرفة السياسية لدى الطلبة في الجامعات الفلسطينية، وإعادة النظر من قبل عمادة البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية في مقرر دراسات فلسطينية والعمل على تجزئته إلى جزأين، والعمل على استحداث مقررات جديدة تدرس لطلبة الجامعات الفلسطينية متصلة بالعملية السياسية تسهم في رفع مستوى معارفهم السياسية.
الكلمات المفتاحية: الاتجاهات السياسية- القيم السياسية – المعرفة السياسية – الجامعات الفلسطينية – جامعة النجاح الوطنية.
DOI: 1796-004-001-004.pdf
د. ياسر نمر أبو حامد
-
مستوى السمات الريادية لدى طلبة تخصص علوم الرياضة في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين.
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف إلى مستوى السمات الريادية لدى طلبة تخصص علوم الرياضة في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى السمات الريادية تبعا لمتغيرات الجنس ومكان السكن عند الطلبة، ولتحقيق ذلك اجريت الدراسة على عينة قوامها (100) طالب وطالبة ، طبقت عليهم استبانة تضمنت 26 فقرة، وزعت على سبعة مجالات كما يلي: مجال الإستعداد الريادي العام، ويشتمل على (7 فقرات)،و مجال الإستقلالية، ويشتمل على (4 فقرات)،ومجال التحكم الذاتي في الأمور، ويشتمل على (3 فقرات)،ومجال الدافع إلى الإنجاز، ويشتمل على (4 فقرات)،و مجال الحرص على تكوين الثروة، ويشتمل على (4 فقرات)،و مجال الثقة بالنفس ويشتمل على فقرتين (2)، ومجال الميل إلى تحمل المخاطر، ويشتمل على فقرتين (2). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة الإستجابة لمجالي الاستعداد الريادي والثقة في النفس كانت مرتفعة جدا، حيث بلغت النسبة المئوية (84.4 ) و (82.4 ) على التوالي كما اشارت النتائج أيضا الى أن درجة الإستجابة لكل من مجال الإستقلالية والدافع للإنجاز مرتفعة حيث بلغت النسبة المئوية للاستجابة (71 ) و ( 77.6 ) على التوال. أما مجال التحكم بالأمور فجاءت متوسطة، حيث بلغ نسبته (62.4 ) بينما جاءت في مجالي الحرص على تكوين الثروة و الميل إلى تحمل المخاطر منخفضة ومنخفضة جدا، وبلغت نسبتهما المئوية (53.8 ) و(37.8 ) على التوالي.
اما النتيجة الكلية للمجالات السبعة فقد جاءت متوسطة حيث بلغت نسبتها المئوية (66.8 ) .
وقد اوصى الباحث بعدة توصيات ،كان أبرزها عقد ورشات عمل لكل من الطلبة والمعلمين، و تضمين مهارات الريادة ضمن منهاج علوم الرياضة ومقرراته، ووضع إدارة الجامعة ميزانيات خاصة بموضوع الريادة لدعم وتطوير البرامج الخاصة بالريادة الرياضية وتطويرها.
الكلمات المفتاحية: الريادة ،الربادي ،السمات الريادية.
DOI: 1796-004-001-005.pdf
د. وليد عبد الفتاح خنفر
-
الأساليب التي يتّبعها الأخصائيون والمعلمون لتعديل السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية ودور المؤسسة والأهل في تنفيذها.
الملخص:
هدفت الدراسة الى تعرف الأساليب التي يتبعها الأخصائيون والمعلمون، لتعديل السلوك العدواني، لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، في مؤسسات التربية الخاصة، في محافظة رام الله والبيرة، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة،استخدم المنهج الوصفي، حيث تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (62) أخصائيا، وأخصائية، ومعلماً، ومعلمة، حيث تم توزيع استبانه مؤلفة من (49) فقرةـ موزعة على ثلاثة محاور وهي (دور الأخصائي، دور المؤسسة، دور الأسرة). وأظهرت نتائج الدراسة، أنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية، تُعزى إلى متغيرات (الجنس،وطبيعة العمل، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والفئة العمرية التي يتعامل معها الأخصائي، وعدد الدورات، والورش التي تلقاها)، للأساليب التي يتبعها الأخصائيون، والمعلمون في تعديل السلوك العدواني، لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.أما بالنسبة لمحاورالدراسة الثلاثة، ففي محور الاول: والمتعلق دور الأخصائي، تبّين أن المعززات الاجتماعية غير اللفظية، والمعززات اللفظية من أكثر طرق تعديل السلوك استخداماً، وأقلها استخداماً أساليب العقاب البدنية واللفظية، اما بالنسبة للمحور الثاني، والخاص بدور المؤسسة، فقد تبين الدور الايجابي في تهيئة المؤسسات بالإمكانيات الملائمة، لإتباع أساليب تعديل السلوك، ولكن تقييم المؤسسات لبرامج تعديل السلوك، التي تم تقديمها وقياسها لمستوى رضا الأهل عنها، كان الأقل استجابة من قبل أفراد عينة الدراسة، أما المحور الثالث: وهو دور الأهل، فاهتمامهم بالاطلاع على ما يتعلق بحالة طفلهم وتواصلهم مع الأخصائيين، والمعلمون كان من أكثر النقاط إيجابية، ولكن حضورهم للندوات والمحاضرات، التي تعقدها المؤسسة، كان ضعيفاً بحسب استجابات أفراد العينة.
الكلمات المفتاحية: السلوك العدواني، تعديل السلوك، الإعاقة السمعية، ذوي الإعاقة.
DOI: 1796-004-001-006.pdf
د. شادية عيسى مخلوف أ. أفنان توفيق صالح شريف
-
دراسة تحليلية لنتائج أولمبياد الرياضيات الفلسطيني 2014 لطلبة الصف الأول الثانوي العلمي.
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل نتائج الدورة الثانية لأولمبياد الرياضيات الفلسطيني 2014 الذي عقد في جامعة فلسطين التقنية-خضوري (أيار 2014) لطلبة الصف الأول الثانوي العلمي، وتحديداً كشفت هذه الدراسة عن مستوى حل مسائل أولمبياد الرياضيات لدى طلبة الصف الأول العلمي في القدس والضفة الغربية وعلاقة ذلك المستوى بالنوع الاجتماعي والمديرية والمجال الرياضي، وتكوّن الأولمبياد من (20) سؤالاً في مجالات الرياضيات المختلفة، وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى الطلبة في حل مسائل الأولمبياد حقق متوسطاً حسابياً قدره (8.29) وهو مستوى متدنٍ، وأوضحت النتائج أنّ أفضل أداء للطلبة كان في مجال الأعداد، أما الأداء الأضعف فكان في مجال البيانات، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً يُعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب الطلبة على حل مسائل رياضية وفق استراتيجيات متنوعة، وإثراء مناهج الرياضيات بمسائل رياضية تتحدى قدرات الطلبة وتستثير مواهبهم وإبداعاتهم.
كلمات مفتاحية: أولمبياد الرياضيات، الموهبة والإبداع، تعليم وتعلّم الرياضيات.
DOI: 1796-004-001-007.pdf
. سهيل حسين صالحه د. سائد ملاك د.نصوح الصوص
-
مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالوعي الشبابي بالحق في التنظيم
الملخص:
هدفت هذه الدراسة الى البحث في أثر مواقع التواصل الاجتماعي على الوعي السياسي بحق التنظيم لدى الشباب الفلسطيني، وباستخدام المنهج الوصفي الكمي فقد تم توزيع استمارات على المبحوثين الشباب، وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها؛ أن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الوعي بحق التنظيم أكثر حساسية للانتماء السياسي وللثقافة السياسية، حيث يلعب هذان المتغيرين دور مهم في تحديد نمط استجابة الشباب المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في العوامل المؤثرة على الوعي بحق التنظيم وتشكيل الجمعيات. وأوصت الدراسة بأهمية تعزيز الوعي بالحق في التنظيم من أجل علاج مشكلة انخفاض مشاركة الشباب في المنظمات الاهلية غير الربحية.
الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، الوعي بالحق في التنظيم، الشباب الفلسطيني.
DOI: 1796-004-001-008.pdf
د. ياسر عبيد الله د. رمزي عودة
-
An Evaluation of the Role of Oslo Accords in the West Bank Industry: an Economic Analysis of the 1994-2016 Period
Abstract
To understand the reality of the West Bank industry and several of its main obstacles, it is impossible to neglect the influence of past political events. In fact, the recent changes of the Palestinian geopolitical context have been causing direct impacts on the Palestinian economy in general and on the industrial sector in particular. One of the most relevant recent political events that influenced the evolution of the Palestinian society and economy is related to Oslo Accords signed in 1993, which has created the conditions for the establishment of the Palestinian Authority. The main objective of this article is precisely to evaluate how the new political conditions achieved with the creation of the Palestinian Authority have impacted the West Bank industrial development, in a sequence of three distinct phases: the first phase is from 1994 to 2000 matched with the beginning of the Palestinian Authority, and goes until the onset of the Al-Aqsa Intifada. The second phase is from 2000 to 2004 matched with the Al-Aqsa Intifada (or Second Intifada); and the third phase from 2004 until the present time, started with the stability achieved after Al-Aqsa Intifada. Methodologically, this study is based on a historical approach crossed with a statistical and cartographic analysis of data from the Palestinian Central Bureau of Statistics. The results demonstrate how erratic is the evolution of the West Bank industrial sector during this period, and that almost 25 years of the emergence of the Palestinian Authority, the weakness of the West Bank industrial sector still persist, in part as a consequence of external forces, namely all the impositions done by Israel to limit the sovereignty of the Palestinian Authority to control its territory and economy
Key-words: Oslo Accords; Palestinian Authority; Economic Geography; Industry; Palestine; West Bank
DOI: 1796-004-001-009.pdf
Dr. Loai Abu raida Prof. Flávio Nunes Dr. Wael Ennab