وصف المساقات
-
أولا: المساقات الاجبارية
-
مناهج البحث في علم النفس
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة على فلسفة ومناهج البحث في العلوم النفسية وتطبيقاتها العملية، وأنواع البحوث والدراسات في علم النفس، ودراسة الظاهرة النفسية والاجتماعية، باستخدامه الأسس الأساسية لخطوات البحث العلمي وأساليبه، مستخدما مصطلحاته التي لها علاقة كالمعرفة، والعلم، والبحث، والمبادئ الأساسية للإحصاء، وكيفية وضع الافتراضات، واختيار العينات الأساسية المناسبة لكل بحث علمي في مجال علم النفس. ويهدف أيضا إلى تدريب الطلبة على إعداد البحوث العلمية المتنوعة النفسية والاجتماعية، وذلك ضمن اطار مرجعي علمي باستخدام مناهج البحث العلمي (المنهج الوصفي، والتجريبي، والتاريخي)، وأصول البحث العلمي، وأساليب وخطوات منهج البحث العلمي المتبعة في طرق معالجة الظاهرة والمشكلة، واستخدام مصادر المعلومات، ووسائل القياس، وأدوات البحث النفسي (المقابلات الشخصية، الملاحظة الدقيقة، والاستفتاء...)، وأخيرا تحقيق أهداف البحث العلمي وهي الفهم أو التفسير، والتنبؤ، والسيطرة أو التدخل.
-
نظريات العلاج والإرشاد النفسي وتطبيقاتها
يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بالعلاقة المهنية بين العلاج والارشاد النفسي في فهم المشكلات النفسية والاجتماعية الفردية والأسرية، وتقديم المساعدة العلمية لهم بواسطة مجموعة من النماذج والأساليب العلاجية النفسية، لحل القضايا الصراعية، وتحقيق التكيف والتوافق النفسي الذاتي وعلاقتهم بالآخرين وبالبيئة المحيطة بهم، والعملية العلاجية الهادفة تستمد قوتها من مفهوم وخصائص النظريات العلاجية والارشادية النفسية الحديثة والرئيسية وأبرزها النظرية المعرفية، والانسانية، والسلوكية، والاجتماعية، والتكاملية. واطلاع الطلبة على المفاهيم الأساسية والمصطلحات الارشادية، وأهم المواثيق الأخلاقية المهنية، ووظيفة ودور المرشد تجاه المسترشد في مراحل العملية الارشادية العلاجية.
-
قضايا واتجاهات معاصرة في الصحة النفسية
يهدف المساق إلى تناول أهم القضايا المعاصرة في الصحة النفسية والتي تطرح المشكلات النفسية والاجتماعية والسلوكية، كالتنشئة الأسرية، والإدمان، والعنف، والانحرافات الجنسية،...، والتي يواجهها البناء والنسق الاجتماعي المعاصر. ويسعى المساق إلى مناقشتها ومعالجتها بنظريات واتجاهات حديثة ومعاصرة، وذلك من خلال التفسير والتحليل الموضوعي للأسباب، والأحداث والمواقف المتسببة في ظهورها ولا سيما الجانب الثقافي، والتدخل الوقائي السريع، وقياس درجة التغير ومدى ثبات هذا التغير لدى الأفراد خاصة والمجتمع عامة. وأهمية مفاهيم علم النفس الإيجابي وتطبيقاتها في الحياة الواقعية. ويوضح هذ المساق للطلبة أيضا كيفية تناول هذه القضايا بدراسة معايير السواء واللاسواء، وبالملاحظة والمفاهيم، والمصطلحات، المختصة بذلك، والتركيز على حل المشكلات، والأدوار، والبناء الوظيفي والتحليلي والانتاجي والعلاجي للمجتمع. كما أنه من الصعب أن ندرس الحالات الفردية والجماعية بعيدا عن اطار نظري متنوع واتجاه متعدد للممارسة.
-
الإرشاد النفسي الزواجي والأسري
يهدف هذا المساق الى الوقوف على الحاجات الأسرية ومشكلات الزوجين والأسرة بشكل عام، ( مفهوم الزواج وتطوره ,أهداف الزواج ,الاستعداد للزواج ,مراحل نمو الحياة الأسرية , معايير الأسرة الصحيحة , وظائف الأسرة ,ويتناول المساق سيكولوجية العلاقات الزواجية والاسرية و التكيف النفسي والاجتماعي للفرد والاسرة والتكيف في العلاقات الزواجيه والأسرية داخل الاسرة . كما يتضمن التعرف على طبيعة الإرشاد ودور المرشد الزواجي والأسري والاستراتيجيات المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري، ويتضمن عرض لبعض المشكلات التي يتناولها الإرشاد الأسري والزواجي وكيفية حلها وذلك من خلال التطبيق العملي للاستراتيجيات المختلفة المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري.
-
علم النفس الاكلينيكي
يهدف مساق علم النفس الإكلينيكي أو السريري إلى تحديد المعلومات والمصطلحات الأساسية التي تتعلق بميدان علم النفس، وعلم النفس الإكلينيكي معا. ويعرف الطلبة على أسسه العلمية والتاريخية، وأهميته، وعلاقته بميادين علم النفس الأخرى، ومدارسه النفسية العلاجية، ومجالات عمله، ودراسة أنواع الاضطرابات النفسية، والأمراض النفسية (العصابية)، والعقلية العضوية (الذهانية)، والانحرافات السلوكية، والفروق بينها، والعوامل المسببة البيولوجية والوراثية و البيئية. وكذلك دور الاختصاصي في فهم الحالات، وطرق تدخله العلاجية باستخدامه أدوات تشخيصية وتصنيفية اكلينيكية فنية وعالمية كدراسة الحالة وتاريخ الحالة، والمقابلة التشخيصية، والملاحظة، وأخرى علمية وتطبيقية كالاختبارات النفسية الشخصية والموضوعية، والاسقاطية، والتنبؤ بمستقبل الحالة، وكيفية كتابة التقارير الإكلينيكية. ويضيف هذا المساق للطلبة مهارات عملية في مجال العلاج النفسي.
-
المشكلات النفسية والاجتماعية للشباب
يركز هذا المساق على أنواع وأسباب وأعراض المشكلات النفسية، والاجتماعية، والسلوكية، والتربوية، والمهنية، والجنسية، والصحية والنمو، والمشكلات الدينية والأخلاقية الناجمة عن العلاقات الأسرية، والمجتمعية، للشباب من وجهات نظر سيكولوجية واجتماعية متعددة، وأهم المعايير التي تستخدم في تشخيص وتفسير المشكلات، لوضع أساسيات البرامج الوقائية، والارشادية، والعلاجية، وايجاد الحلول والسيطرة على المشكلات قبل تفاقمها. ويهدف أيضا المساق إلى دراسة بعض المشكلات التي يعاني منها الشباب كبحوث دراسية نظرية وتطبيقية، مثل مشكلات النضج الانفعالي، والعنف، والإلحاد، والعدوان، والادمان، وعدم الثقة بالنفس، والانجاب، والاغتراب، والعزلة، والتمرد، والتسرب المدرسي، والكذب، والانحراف الجنسي ومواضيع أخرى
-
تدريب عملي في مؤسسات الصحة النفسية
يركز المساق على العملية التكاملية بين تطبيق الأسس العلمية النظرية لعلم النفس والممارسة في مؤسسات الصحة النفسية، وتزويد الطلبة بمهارات إرشادية وتأهيلية وعلاجية فردية وجمعية تختص بإنعاش الأسرة والمجتمع. وطرح قضايا أسرية واجتماعية (العنف، والادمان، والشيخوخة...)، والأدوار التي يقوم بها الفرد في حياته ومدى تأثيرها على الآخرين. وكذلك منح الطلبة فرصة تعلم مجموعة من المهارات العملية كاكتساب مهارات الاصغاء، والتركيز، واستخدام التقنيات والأدوات الارشادية والعلاجية وطرق جمع المعلومات عن الحالة المحولة، واجراء المقابلة، والملاحظة، ودراسة الحالة ومؤتمر الحالة، والاختبارات والمقاييس النفسية، والتشخيص، والتصنيف، والتقييم، والمتابعة، وكتابة التقارير المفصلة بالنتائج المتحصل عليها، وحفظها بسجلات خاصة، أو إحالتها للمؤسسة المحولة للحالة، بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات المختلفة (الأسرية، أو المدرسية، أو المهنية، أو فئات خاصة)، وبناء مجموعات الدعم النفسي، والخبرة العملية. ويتم تدريب الطلبة تحت إشراف اختصاصي في الصحة النفسية. وتتضمن خطة التدريب أيضا الأنشطة التي يجب على الطلبة تنفيذها والمشاركة بها مع مؤسات المجتمع المحلي، مما يزيد من اكتساب المعرفة والخبرات والمهارات اللازمة لتكوين الشخصية المهنية لطلبة الصحة النفسية والأسرية .
-
الرسالة
يهدف هذا المقرر الى تزويد الطلبة بالمهارات الضرورية لكتابة أبحاثهم العلمية وتوظيفهم لأساسيات البحث العلمي خاصة الجانب العملي منه، ويشمل هذا المقرر على أساسيات كتابة الرسالة العلمية منذ لحظة اختيار موضوع الدراسة، مروراً بوضع الخطة البحثية، وصولا لجمع المادة العلمية وربطها وتحليلها، وصولاً إلى تفسير النتائج وتوثيق المادة العلمية، وكتابة قائمة المصادر والمراجع بصورتها النهائية. حيث يطلب من الطلبة اختيار احدى المواضيع المرتبطة بشكل دقيق في مجال التخصص، ويقوم بتطبيق مراحل وخطوات البحث العلمي بشكل عملي ودقيق تحت اشراف احد الاساتذة المتخصصين ، ومن ثم يتم عرض الرسالة بصيغتها النهائية على عمادة الدراسات العليا في الجامعة بعد موافقة المشرف عليها حتى يتم مناقشتها بصورة علنية من قبل لجنة الحكم والمناقشة .
-
-
ثانياً: المساقات الاختيارية
-
سيكولوجية الشخصية
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة على مفهوم الشخصية وتعريفاتها المختلفة وسماتها وخصائصها، وآلية مكوناتها وعملها، وتطورها ومحدداتها وأنماطها، وأهم المقاييس المستخدمة لقياس الشخصية كالاختبارات الموضوعية، والمقاييس الاسقاطية، والميول والاتجاهات...، كما يتناول أهم وأحدث نظريات الشخصية ( نظرية التحليل النفسي، نظرية المجال النفسي، نظريات العوامل، سيكولوجية الفرد عند البورت، ديناميكيات الشخصية، الشخصية العربية والفلسطينية ودراسة الشخصية الإسرائيلية)، والعوامل المؤثرة ودورها في بناء الشخصية وتحديد سلوكها سواء عوامل تكوينية، أو وراثية، أو بيئية، أو اجتماعية. ويتطرق هذا المساق أيضا إلى أنماط الشخصية واختلاف كل نمط عن الآخر من حيث الصفات والسلوك، والميكانيزمات الدفاع (الآليات الدفاعية) التي تلجأ اليها كل شخصية عند تعرضها لموقف أو حدث نفسي أو اجتماعي، أو بيئي. وأخيرا يلقي المساق نظرة عن الأمراض والاضطرابات النفسية والانحرافات السلوكية التي تتعرض لها شخصية الفرد.
-
الصدمة النفسية وطرق التدخل
يتناول هذا المساق الصدمات التي ممكن ان يتعرض لها الفرد والاسرة والمجتمع سواء كانت طبيعية او كصدمات الحروب والازمات والتي تؤدي الى تغيير مفاجئ وسريع وغير متوقع للفرد او الجماعه وتؤثر على الانسان بشكل سلوكي او على الجهاز العصبي, يتعريف الطالب من خلال هذا المساق على الكارثة الناتجه عن الطبيعه او عن الحروب ، ودراسة الاستجابات السلوكية للشخص المتعرض للصدمة، أبعاد الكارثة المختلفة، تعليم الطالب أساليب واستراتيجيات التعامل مع وضع الكارثة. كيف يمكن للطالب ان يكون جزء من فريق عمل يعمل في ظل الازمات, ، تعليم الطالب أساليب واستراتيجيات التعامل مع وضع الكارثة، دراسة الكوارث الطبيعية وكوارث الحروب، تأمين الوقاية أو العلاج للحالات المرضية عقب الكارثة. استخدام استمارات الكشف المبكر عن اعراض الصدمه, والبحث والتعلم في نمائج عملية سواء ما يحصل في الجسم من ناحية تشريحه بسبب الصدمه والتائير على الجهاز العصبي او ما يحدث من سلوك غير سوي. من خلال تطبيق فنيات التدخل السيكولوجي مثل استمارة الفحص الاولي، المقابلة المبكرة، التعرف على أنماط الاضطراب الناجم من الكارثة.
-
الإرشاد النفسي لضحايا العنف
يسعى هذا المساق لتلبية احتياجات المتخصصين في هذا المجال حيث يتعرف الطلاب على المواد النظرية المتعلقة بالأفراد الذين يعانون نفسيا واجتماعيا بسبب التعرض المستمر للمضايقات والتعذيب والاغتصاب والارهاب والسجن وغير ذلك من أشكال الإيذاء السياسي والاجتماعي, تحليل دور المتخصصين في التعامل مع الناجين من التعذيب الجسدي والنفسي وكذلك اللاجئين الذين يضطرون لترك بلادهم بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بمسائل حقوق الإنسان. المساعدة في تمكين الطلبة من الفنيات والمهارات التي يمكنه من استخدامها مع المصابين من المجتمع الفلسطيني بشكل خاص مع العمل على عرض نماذج عملية للاستفادة.
-
علم النفس الاجتماعي
يهدف مساق علم النفس الاجتماعي والذي يعتبر أحد فروع علم النفس على دراسة طبيعة، وخصائص، وأسباب السلوك الاجتماعي الذي يبديه الأفراد اتجاه المواقف الاجتماعية التي يتعرضون لها، والتي تقاس بواسطة عمليات ضمنية ونماذج توسطية وتفاعلية تحكم سلوكيات الفرد مع المتغيرات الاجتماعية ومدى تأثيرها ضمن الجماعة ودينامياتها. والتطرق إلى البناء الاجتماعي والأنساق الاجتماعية والقيمية. ويهتم أيضا بالعمليات العقلية وطريقة تفكير كل شخص في الآخر. والهدف الرئيسي من مساق علم النفس الاجتماعي توضيح للطلبة نشأة وتطور علم النفس الاجتماعي، وميادينه وعلاقته بالعلوم الأخرى (علم النفس العام، علم الاجتماع، علم نفس النمو....) من حيث أهدافه وأهميته، وبحوثه العلمية (خصائص البحث العلمي، وأهدافه، وخطواته، وأدواته)، ومناهجه(الاستبطاني، والتاريخي، والوصفي، والتجريبي، والارتباطي، والمقارن، والوثائقي)، ونظرياته (الاجتماعية، والتحليلية النفسية، والسلوكية، والوجودية، والمعرفية، والفكرية)، ومفاهيمه (المواقف الاجتماعية، والمجال الاجتماعي للفرد، والسلوك الاجتماعي).
-
تعديل السلوك
يتناول هذا المساق السلوك الإنساني كفرد وداخل الاسرة والسلوك الاجتماعي وكيفية ملاحظته، وقياسه ، وتسجيله . إعداد البرامج الإرشادية، والعلاجية من أجل تعديل السلوك غير السّوي . المفاهيم والمبادئ والمصطلحات الأساسية في تعديل السلوك، وتاريخ البحث في تعديل السلوك .الطرائق المختلفة في تحفيز السلوك المرغوب فيه والعوامل المؤثرة في تعديل السلوك وأشكاله ومجالاته. المبادئ الأساسية والنظريات الفعاله التي تستخدم في برنامج تعديل السلوك . تقديم برنامج ونماذج مختارة وإرشادية وعلاجية ومعرفية ذات نظره حديثة تتناسب مع واقع الحياة التي يحياها الفرد والاسرة و تتناول المشكلات السلوكية، والتربوية وأساليب معالجتها والحد من السلوك غير المرغوب فيه.
-
سيكولوجية الإدمان والعلاج
يتناول مساق سيكولوجية الادمان بمختلف أنواعه مواضيع متعددة ومختلفة (الحشيش، الماريجوانا، المهدئات، المنشطات والكحول) من حيث التعريفات وأنواع وتصنيفات المواد المخدرة، وتأثيرها على الجهاز العصبي، والنفسي للإنسان، وآلية عملها؛ وأهم المصطلحات والمفاهيم العلمية للمادة. وكما يهدف إلى حصر العوامل والأسباب النفسية والاجتماعية، والاقتصادية المؤدية للادمان، والمراحل التي يمر بها المتعاطي أو المعتمد النفسي على المادة المخدرة مع تشخيص الأعراض الصحية، والنفسية والاجتماعية، بالاضافة التطرق إلى أهم النظريات النفسية والاجتماعية وتوظيفها في دراسة ظاهرة الادمان النفسية والاجتماعية ومدى خطورتها وآثارها على المجتمع، ووسائل الوقاية، وطرق التدخل العلاجية، وأهم مراكز علاج الادمان في فلسطين والمشكلات التي تواجهها.
-
القياس والتقويم النفسي
يستعرض هذا المساق تاريخ وتطور القياس النفسي وكيفية قياس الظاهرة النفسية داخل وخارج المختبرات، ويقدم للطلبة نماذج جيدة ومتنوعة لأنواع العينات المجتمعية، وللاختبارات النفسية التي توضح تطور المفاهيم القياسية في هذا المجال. ودراسة مصادر الاختبارات النفسية العلمية كما حددته الجمعية النفسية الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية، وأخلاقيات مستخدميها وكيفية استخدامها بأنواعها المختلفة الموضوعية، والاسقاطية، والشخصية. كما يتعلم الطلبة في هذا المساق خطوات تصميم الاختبارات، وأنواع المعالجات الفنية والمنهجية المختلفة لها والمتجددة، ومن ثم الانتقال إلى كيفية اختيار الاختبار المناسب للتطبيق، وتحليله وتفسيره، والحصول على نتائجه، وكتابة التقرير النفسي، ويساعد ذلك الطلبة خلال تدريبهم العملي في مؤسسات الصحة النفسية.
-
سيكولوجية المراهقة والشباب
يعنى هذا المساق بسيكولوجية مرحلة المراهقة والشباب وعلاقتها بالصحة النفسية، وتعريفها، ومفهومها، والمراحل النمائية الجسمية والفسيولوجية، والنفسية، والعقلية، والاجتماعية، والجنسية، والأخلاقية للمراهق والشاب، ويركز أيضا على مشكلات المرحلة الانتقالية التي تحدث مابين مرحلة المراهقة والشباب، والأزمات الحرجة التي يتعرضون لها وصلتها بكل مرحلة. كما يتناول اهم النظريات السيكولوجية والاجتماعية والمعرفية والسلوكية المفسرة لمرحلة المراهقة والشباب، بالاضافة إلى المشكلات التي تواجه المراهق والشباب من حيث المشاكل النفسية، والاجتماعية، والسلوكية، والتربوية، والمهنية، والمشكلات الدينية والأخلاقية وسبل علاجها.
-
تنمية التفكير النقدي والإبداعي
يتناول هذا المساق التعرف على مفهوم التفكير وأساليبه وأنواعه وخصائصه المختلفة والاستراتيجيات الخاصة بتنمية التفكير وطرائقه خاصة التفكير النقدي والابداعي وحل المشكلات وحب الاستطلاع وغير ذلك، والتعرف أيضا على مفهوم التفكير النقدي والابداعي، ومعرفة السمات الشخصية للإنسان الناقد والمبدع، والإلمام بطرق تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الشباب، والعوامل المؤثرة فيهما.
-
-
ثالثاً: المساقات الاستدراكية
-
علم النفس التطوري
مساق علم النمو والتطور هو أحد فروع علم النفس العام الذي يهتم بدراسة الكائن الإنساني منذ تكوينه، لإعتباره كائنا حيا ناميا يتطور عبر مراحل نمائية حيوية وضمن سلم تصاعدي.
وكذلك يدرس مظاهر التغير التي تطرأ على الإنسان، وتؤثر في أنواع سلوكه المميزة لكل مرحلة من مراحل العمر الزمنية التي يمر بها بداية من الطفولة، والمراهقة، والرشد، والكهولة،
والشيخوخة. ويركز أيضا على المبادئ العامة التي تصف اتجاه النمو، والتفاعل الحاصل بين وظائفه المختلفة، وذلك بهدف التفسير، والتنبؤ، والضبط، والتوجيه مما يحقق النمو الأمثل للكائن الحي. ويتناول أيضا المساق دراسة ظاهرة السلوك وعلاقته بالمتغيرات الأخرى كالتكوين البيولوجي، والجيني، والعوامل الوراثية والعوامل البيئية، وذلك حتى يتم الكشف عن العلاقات الوظيفية من ناحية، والمتغيرات المسئولة عنها من ناحية أخرى . والمفاهيم الأساسية، والاتجاهات النظرية التي اهتمت بتطوير جوانب نمو الفرد، والمشكلات التي تواجه كل مرحلة من مراحل النمو وخاصة التكوينية، والنفسية، والاجتماعية..
-
مدخل إلى علم النفس
يهدف مدخل علم النفس إلى دراسة سلوك الكائن الحي وخاصة الانسان، وعلى نشأة علم النفس وتطوره الفكري الفلسفي النفسي الإسلامي والأوروبي عبر العصور، وميادينه وعلاقته بالعلوم الإنسانية الأخرى، ومبادئه وقوانينه العامة لسلوك الفرد وعلاقته ببيئته، مستخلصا الأسس السيكولوجية العامة للسلوك الإنساني. ويهدف أيضا تعريف الطلبة على أهم ما توصلت إليه مدارسه الأساسية من نظريات نفسية علمية واتجاهات حديثة معاصره في علم النفس، ومالها من علاقة بأسس العمليات العقلية والاجتماعية في علم النفس، وأهمها (مدرسة التحليل النفسي، والسلوكية، والجشطالتية، والاجتماعية، والإنسانية، والوجودية، والمعرفية....)، وكما يهدف المساق إلى توضيح العلاقة بين النفس والجسد من حيث الوظائف النفسية والتشريح الفيسيولوجي، والتنبؤ بالسلوك السوي وغير السوي لشخصية. وكذلك طرقه التطبيقية ومناهجه البحثية العلمية. ويتناول هذا المساق أيضا موضوعات عامة وأساسية في علم النفس (الدوافع والسلوك، والانفعالات، التعلم، الذكاء ونظرياته، والعمليات العقلية العليا....).
-
مبادئ الصحة النفسية
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالصحة النفسية ونسبتها التي يتمتع بها الأفراد ضمن قوانين ومعايير منظمة الصحة العالمية، والتي تحدد السلوك السوي أو الشاذ وما يتناسب مع ثقافة كل مجتمع. وجذورها التاريخية، والافتراضات الأساسية لها، ومسلماتها ومحكاتها، ومناهجها البحثية بين النظرية والتطبيق، ومظاهرها التي تركز على قضايا الفرد والمجتمع، ومفاهيمها الأساسية المرتبطة بالصحة النفسية (كالاتزان الانفعالي، ودافع الانجاز، والتفوق العقلي، والشعور بالسعادة، وتحقيق الذات...)، وما يقابلها من دلالات الاختلال في الصحة النفسية عوامل سوء التكيف (كالصراع النفسي، والاحباط، والاضطرابات النفسية بشكل عام،...)، كذلك الاتجاهات الأسرية، والاجتماعية، والتربوية. ويعرف هذا المساق بالمتخصصين في خدمات الرعاية الصحية النفسية ودورهم.
-